Menu

تم بعون الله تعالى اليوم مناقشة رسالة الماجستير في العلوم الادارية للطالب (غزوان مصطفى صالح) الموسومة (الهيكل التنظيمي المرن واثره في الرافعة المعرفية – دراسة تحليلية لاراء عينة من القيادات الاكاديمية في جامعات عراقية مختارة) وذلك على قاعة المناقشات في قسم ادارة الاعمال.

  و تتألف لجنة المناقشة من :

1- أ.د. سامي ذياب محل ............................... رئيساً

2- أ.م.د. مظفر احمد حسين ...........................عضواً

3- م.د. عبد الله محمود عبد الله ........................عضواً

4- أ.د. ناجي عبد الستار محمود .......... عضواً ومشرفاً

و توصلت الدراسة جملة من الاستنتاجات من أهمها:

1. امتلاك القيادات الأكاديمية عينة الدراسة فهما وإدراكا حول متغيرات الدراسة إذ إن الإجابات بصورة عامة كانت جيدة ويثبت تأثير الهيكل التنظيمي المرن على زيادة الرافعة المعرفية

2. وجود علاقة ارتباط معنوية بين الهيكل التنظيمي المرن والرافعة المعرفية وفق قيمة معامل الارتباط الاجمالية، أما قياس علاقة الارتباط على مستوى كل جامعة على وفق القيمة معامل الارتباط فكانت كلية الكتاب الجامعة في المرتبة الأولى، وكلية القلم الجامعة في المرتبة الثانية، ثم جاءت جامعة كركوك في المرتبة الثالثة.

3. وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية الأبعاد الهيكل التنظيمي المرن في إبعاد الرافعة المعرفية وفق القيمة معامل الانحدار واختبار (T)، و (F)، أما نتائج قياس علاقة التأثير على مستوى الجامعات عينة الدراسة فكانت كلية الكتاب الجامعة المرتبة الأولى، بينم كلية القلم الجامعة في المرتبة الثانية، ثم جاءت جامعة كركوك في المرتبة الثالثة.

ومن الله التوفيق

 1

 2

 3

 4

Go to top