Menu

     تم بعون الله تعالــــى مناقشــة رســـالة الماجستــير فــي العلوم الادارية للطـــالــب (خلدون حسين حميد عبدالرحمن) الموسومة ( توظيف العلاقة بين العدسة والرشاقة الاستراتيجية ودورها في تعزيز الاقتدار المعرفي / دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات في شركتي الاتصالات زين واسيا )) وذلك في يوم الاحد الموافق 2019/10/6  في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات في قسم ادارة الاعمال .

  و تتألف لجنة المناقشة من :

1- ا.د. ناجي عبدالستار محمود ...... رئيساً

2- ا.م.د. علاء احمد حسين ..........عضواً

3- م.د. عبدالله محمود عبدالله ........عضواً

4- ا.د. فائق مشعل قدوري .......عضواً ومشرفاً

1

 

مستخلص الرسالة :    

 تهدف الدراسة الى توظيف العلاقة بين العدسة والرشاقة الاستراتيجية من خلال أبعادهما الفرعية في تعزيز الاقتدار المعرفي لشركات اتصال الهاتف النقال في البيئة العراقية،وأن الأساس  الفكري  للدراسة  استند  إلى  مستجدات فكرية ومعرفية  تمثلت   في  أن الربط بين ابعاد العدسة والرشاقة الاستراتيجية باتت   هي   المسار   الأفضل   لتحقيق   التنافسية   والاستدامة   في  بيئة   الأعمال   المعاصرة، وبالتالي لتسهم في بناء ممكنات معرفية بتوجهات استراتيجية للمديرين تدفع نحو صنع القرارات وقدرتها السريعة في رؤية المواقف وإيصال المعلومات عن الفرص والتهديدات ونقاط القوة والضعف الى صانع القرار فضلا عن تمكينها من رؤية المعلومات من عدة زوايا وابعاد وتشخيص المشاكل قبل حدوثها، مما يمكن المنظمات من تعزيز اقتدارها المعرفي وزيادة   قدرتها   المعرفية   عن   السوق   وما   يسود   فيه   من   وضع   تنافسي. 

2

توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها:

أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين أبعاد العدسة الاستراتيجية والاقتدار المعرفي وفق لقيمة معامل الارتباط على المستوى الكلي والجزئي، وجاءت أكثر ابعاد العدسة الاستراتيجية تأثيراً في الاقتدار على التوالي (تطوير المعرفة، إدارة الثقافة، اصحاب المصالح، تعبئة المواد) ، لتشير هذه النتائج إلى أنَّ تعزيز الاقتدار المعرفي يعتمد بشكل جيد على أبعاد العدسة الاستراتيجية، أي كلما زاد توجه قادة المنظمة نحو تبني العدسة الاستراتيجية أسهم ذلك في تعزيز الاقتدار المعرفي . 

3

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من بينها:

ضرورة إعطاء إدارات الشركات عينة الدراسة الاهتمام الذي يستحقه موضوع العدسة الاستراتيجية كونها  تعد من المفاهيم الاستراتيجية الحديثة التي تعمل على تعزيز قدرة القادة في الشركات المبحوثة  لرؤية المواقف من زوايا متعددة وذلك لتقييم المواقف بشكل دقيق.

4

(( مبــــــــــــارك للطـــــــــــالــــــــــب )) 

 

 

Go to top