Menu

    تم بعون الله تعالــــى مناقشــة رســـالة الماجستــير فــي العلوم الادارية للطـــالــب (تحسين فاضل محمد جاسم) الموسومة (خصائص المنظمة الذكية مدخلاً لتعزيز عملية الابداع الاستراتيجي / دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الاكاديمية في جامعة الكتاب الاهلية) وذلك في يوم الاثنين الموافق 2019/10/14 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات في قسم ادارة الاعمال .

و تتألف لجنة المناقشة من :

1- أ.د.سامي ذياب محل..........رئيساً

2- أ.م.د.محمد حسين علي.......عضواً

3- ا.م.د.حاتم علي عبدالله..... عضواً

4- ا.د.قاسم احمد حنظل...... عضواً ومشرفاً

IMG 0724

المستخلص

   تناولت الدراسة الحالية خصائص المنظمة الذكية متغيراً تفسيرياً بأبعادها ( الرؤية الاستراتيجية , الالتزام الجماعي والرغبة في التغيير , تطوير المعرفة ) ، وعملية الإبداع الاستراتيجي متغيراً مستجيباً من خلال أبعاده ( التصور والتخيل الاستراتيجي , توليد الأفكار الإبداعية , تقييم الأفكار الإبداعية , تنفيذ الأفكار الإبداعية ). وقد انطلقت الرسالة من معضلة فكرية ذات بُعدين، بُعد نظري تمثل في ندرة الكتابات التي تناولت المنظمة الذكية والإبداع الاستراتيجي، إذ لم يتم تناول المنظمة الذكية مع الإبداع الاستراتيجي من قبل الباحثين السابقين، وبُعد ميداني تمثل في عدم تطبيق مثل هذهِ الدراسة في الجامعات العراقية الأهلية.

   وتطلب الوصول إلى أهداف الدراسة وضع خمسة فرضيات رئيسة خُصصت لمتغيرات الدراسة وأبعادها الأساسية، التي ارتكزت على مخطط الدراسة المقترح ، ومن أجل الوصول إلى النتائج النهائية والتحقق من صحة الفرضيات، قامت الدراسة باستعمال المنهج الوصفي التحليلي، وقد استعملت الدراسة الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات وتحليلها واستمكان المعلومات من عينة الدراسة البالغ قوامها (44) مفردة من القيادات الأكاديمية في جامعة الكتاب الاهلية، وعدداً من الأساليب الإحصائية لتحقيق هدف الدراسة .

IMG 0727

الاستنتاجــــات والمقترحــــــات

  خصص الباحث عرض أهم الاستنتاجات والمقترحات التي توصلت إليها وكانت من بينها:

1.الرؤية الاستراتيجية : كشفت نتائج اتجاهات إجابات الأفراد المبحوثين تجاه الرؤية الاستراتيجية بأن ادارة الجامعة تعمل من خلال    رؤيتها وأعمالها المستقبلية على كسب رضا الطلبة وتحقيق تطلعاتهم وامنياتهم.

2.الالـتــــزام الجمــــــاعي والرغبة في التغيير : بينت نتائج اتجاهات إجابات الأفراد المبحوثين تجاه الالـتــــزام الجمــــــاعي والرغبة    في التغيير بأن العاملين في الجامعة يلتزمون بالقواعد والاليات الموضوعة في الجامعة.

3. تطوير المعرفة : أظهرت نتائج اتجاهات إجابات الأفراد المبحوثين تجاه تطوير المعرفة بأن ثقافة الجامعة تساعد على نشر المعرفة    لتبادل معلومات العمل المهمة.

4. التصور والتخيل الاستراتيجي : كشفت نتائج اتجاهات إجابات الأفراد المبحوثين تجاه التصور والتخيل الاستراتيجي بأن تحديد   المجالات التي تميّز الجامعة مستقبلاً يتم من خلال تبني رؤيا المبدعين.

التوصيات والمقترحات

   أن نتائج اختبار الفرضيات إن جاز التعبير هي تمثل دلالة على وجود مشكلة ما فإن الاستنتاجات وهي تحليل وتوضيح لأسباب المشكلة، أما المقترحات فهي بمثابة العلاج لتلك المشكلة، وفيما يأتي يقدم الباحث مجموعة من المقترحات لعلها تكون مساهمة متواضعة في تقديم وصفة علاجية يمكن الاسترشاد بها من قبل المنظمة التعليمية المبحوثة (جامعة الكتاب) لتلافي نقاط الضعف في أبعاد الدراسة وتعزيز نقاط القوة. وهي كالآتي :

1. ينبغي ان تعتمد الجامعة المبحوثة (جامعة الكتاب) على الاجراءات والممارسات الفاعلة في تطوير قدرات ومهارات قادتها    المستقبليين، ويتم ذلك من خلال الدورات والورشات وفرق العمل الداخلية والخارجية لغرض تنمية تلك المهارات والقدرات.

2.ضرورة العمل على تشجيع العاملين (القيادات في جامعة الكتاب) من خلال إيجاد أفضل الطرق للقيام بوظائفهم والمهام والانشطة    الخاصة بهم.

IMG 0746

( مبـــــــــــــــــــــــــــــارك للطــــــــــــــــــــــــــــــالب )

 

Go to top