Menu

تم بعون الله تعالى مناقشــة رسالة الماجستــير فــي العلوم المحاسبية للطالب (علي عيادة محمد جاسم) الموسومة ( اثر تحليل تكاليف دورة حياة المنتج في المحاسبة عن الموجودات غير الملموسة ) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2019/10/30 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات ا.د. محمد بدع .

 و تتألف لجنة المناقشة من :

1- ا.د.عباس حميد يحيى ....... رئيساً

2- ا. د.علي ابراهيم حسين ......عضواً

3- ا.م.عماد صالح نعمة ........عضواً

4- ا.د.سطم صالح حسين ..... عضواً ومشرفاً .

1 

المستخلص 

    ان تقنية تحليل تكاليف دورة حياة المنتج تركز على كامل تكاليف المنتج اي تكاليف ما قبل الانتاج وما بعده عكس النظم التقليدية التي تركز على مرحلة الانتاج فقط، كما ان معاملة تكاليف ما قبل الانتاج كتكاليف فترة تحمل على سنة معينة ويتم اطفائها في نفس السنة التي نشأت فيها سيؤثر سلباً على القوائم المالية وعلى عملية الابلاغ عن الموجودات غير الملموسة، لذا فان اهم ما يميز هذه التقنية هو معاملتها لتكاليف ما قبل الانتاج كتكاليف رأسمالية.

 تهدف الدراسة الى التعرف على مفهوم المعيار رقم 38 الموجودات غير الملموسة وكذلك اساليب قياسه، كما تهدف الى بيان اهمية قياس الموجودات غير الملموسة، كما تهدف الى التعريف بتقنية تحليل تكاليف دورة حياة المنتج ومدى امكانية تطبيقها في العراق وما هي انعكاساتها على عملية قياس الموجودات غير الملموسة. 

 وتكمن مشكلة الدراسة في معاملة تكاليف ما قبل الانتاج تكاليف فترة يتم تحميلها على سنة معينة دون غيرها من السنوات ويتم اطفائها في نفس هذه السنة وبالتالي فان هذا سيؤثر سلباً على عملية الابلاغ عن الموجودات غير الملموسة. 

2 

الاستنتاجات 

     في ضوء ما تقدم يمكن للباحث أن يضع مجموعة من الاستنتاجات والتي كانت من بينها على النحو الآتي: 

1- إن النظم التقليدية تركز على مرحلة الإنتاج فقط من مراحل دورة حياة المنتج نظراً لضخامة التكاليف في هذه المرحلة، وإن هذه التكاليف تشكل ما يقارب 95% من تكاليف إنتاج المقياس الواحد في الشركة عينة الدراسة، وإن هذه النسبة الكبيرة من تكاليف الإنتاج هي تكاليف الزامية تحدث في مرحلة ما قبل الإنتاج أي في مرحلتي البحث والتطوير والتصميم. 

2- إن الشركة عينة الدراسة تستخدم الأساليب التقليدية في تسعير منتجاتها (التكلفة + هامش الربح المطلوب)، وإن استخدام هذا الأسلوب يؤدي إلى ضرورة تحمل العميل تكاليف البحث والتطوير والتصميم من خلال تضمين هذه التكاليف بالسعر، وهذا يعني أن تكاليف هاتين المرحلتين اعتبرت تكاليف فترة يتم تحميلها على إيرادات الفترة التي تحدث فيها في حين أن هذه التكاليف يجب أن ترسمل. 

التوصيات 

في ضوء ما توصل إليه الباحث من استنتاجات يوصي بالآتي : 

1- ضرورة استخدام الشركة عينة الدراسة التقنيات الحديثة في تسعير منتجاتها بحيث لا يتم استعمال التكلفة + هامش الربح المطلوب، وإن افضل تقنية تلائم ذلك هي التكلفة المستهدفة لأنها تركز على الاسعار بدلاً من التكلفة، وان هذه التقنية تعمل على تخفيض التكاليف في المراحل الاولى من دورة حياة المنتج وأنها تركز على العميل واحتياجاته ومتطلباته. 

 2- على الشركة عينة الدراسة التأني والتركيز في القرارات التي يتم اتخاذها في مرحلة ما قبل الإنتاج لأن أي قرار خاطئ يتم اتخاذه سيترتب عليه نتائج سلبية لا يمكن تغييرها، لأن التكاليف تصبح الزامية (واقعية) وأن أي تغيير سوف يتطلب تكاليف كبيرة جداً وبالتالي يؤدي إلى خسائر جسيمة، وعليه فإن تقنية تكاليف دورة حياة المنتج تركز على . 

3

(( مبــــارك للطـــــالب ))

 

 

Go to top