Menu

تم بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير في العلوم المحاسبية للطالب (مصطفى سعيد حسن) الموسومة ( دور مقاييس جودة الارباح المحاسبية في التنبؤ بالفشل المالي / دراسة تطبيقية في عينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ) وذلك في يوم الاثنين الموافق 2019/11/25 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات ا.د. محمد بدع .

  و تتألف لجنة المناقشة من :

1- ا.د. سطم صالح حسين ........ رئيساً

2- ا.م.شكر محمود مصطفى .... عضواً

3- ا.م.د. اياد شاكر سلطان .......عضواً

4- ا.م. عماد صالح نعمة.....عضواً ومشرفاً  

1

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار دور مقاييس جودة الأرباح المحاسبية في التنبؤ بالفشل المالي، وتناولت الدراسة عينة من (16) شركة مصرفية مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للفترة المالية الممتدة من )2009) ولغاية (2015(، وقد تم قياس جودة الأرباح المحاسبية من خلال ثلاثة مقاييس، الأول من خلال استمرارية الأرباح المحاسبية باعتماد دراسة (Boonlert et al., 2006) والثاني من خلال القدرة التنبؤية للأرباح المحاسبية باعتماد دراسة (Francis et al., 2004) ودراسة (شهيد وعبس، 2015)، والثالث من خلال تمهيد الأرباح المحاسبية باعتماد دراسة (Bowen et al. 2008)، في حين تم قياس المتغير التابع التنبؤ بالفشل المالي من خلال مقياس (Z – Sherrod 1987) باعتماد دراسة (بحيت، 2015) ودراسة (المرشدي، 2018)،

2

الاستنتاجات

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات والتي كانت من بينها:

اختلاف مستوى جودة الأرباح المحاسبية للشركات المصرفية باختلاف المقاييس المستخدمة في قياسها.

اتفاق نموذج القدرة التنبؤية للأرباح المحاسبية مع نموذج (Z-Sherrod) للتنبؤ بالفشل المالي، حيث وقعت المصارف الأعلى جودة للأرباح وهي (التجاري، الائتمان، المنصور) ضمن أول مستوى لنموذج (Z-Sherrod) وهي شركات عديمة المخاطر.

أظهر نموذج (Z – Sherrod) للتنبؤ بالفشل المالي أن الشركات المصرفية عينة الدراسة كانت في أول ثلاثة مستويات، وهي شركات غير معرضة للفشل المالي، شركات معرضة للفشل المالي بنسبة قليلة، شركات معرضة للفشل المالي بنسبة متوسطة، في حين لم تقع أي من الشركات ضمن المستوى الرابع والخامس، وهي شركات معرضة للفشل المالي وذات مخاطر عالية وشركات معرضة للفشل المالي وذات مخاطر عالية جداً.

3

التوصيات

من خلال استنتاجات الدراسة الحالية يوصي الباحث بما يلي:

اعتماد نموذج القدرة التنبؤية للأرباح المحاسبية في قياس جودة الأرباح للشركات المصرفية، لكون نتائجه كانت متفقة مع نموذج (Z-Sherrod) من حيث مستوى جودة الارباح ومخاطر الفشل المالي.

إجراء دورات تدريبية وتثقيفية لمنظومة سوق العراق للأوراق المالية لاختبار مدى جودة الأرباح المحاسبية باستخدام مقاييس جودة الأرباح المحاسبية.

قيام الجهات الرقابية في سوق العراق للأوراق المالية بإجراء التعديلات التي تعمل على تحسين المعايير المحاسبية من أجل خفض المرونة التي يستغلها المدراء في ممارسة إدارة الأرباح المحاسبية والتي تخفض من جودة الأرباح المحاسبية.

IMG 1714

( مبــــارك للطـــــالب)

Go to top