Menu

  تم بعون الله تعالى مناقشة رسالة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي للطالب (محمد طالب خلف) الموسومة (تقييم واقع متطلبات الريادة الاستراتيجية في الجامعات العراقية) وذلك في يوم الخميس الموافق 2019/12/12 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات قسم ادارة الاعمال . 

      و تتألف لجنة المناقشة من : 

1- ا.د.قاسم احمد حنظل ........... رئيساً 

2- ا.م.د.سوسن رجب ابراهيم ......عضواً

3- ا.م.د. احمد علي حسين ....... عضواً ومشرفاً   

1

المستخلص

سعت الدراسة في إطار عنوانها إلى تقييم واقع متطلبات الريادة الاستراتيجية في الجامعات العراقية، إذ استطلعت آراء عينة من الأفراد العاملين في أقسام وشعب رئاسة جامعة تكريت. وجاءت الدراسة على نحو معاصر فيما يتعلق بالدراسات العربية ليؤطر هذا الموضوع الحيوي الذي تسعى إليه العديد من الجامعات المحلية لتحقيقه عن طريق تقديم إطار نظري عن الريادة الاستراتيجية من حيث مفهومها وأهميتها ومتطلباتها المختلفة ومن ثم تقويم تلك المتطلبات في الجامعة عينة الدراسة عبر عدد من الاختبارات الإحصائية لتقييم مدى توافرها ومستوى معنوياتها في هذه الجامعة ، وفي السياق ذاته حاولت الدراسة الإجابة على عدد من التساؤلات المثارة في مشكلتها.

2

الاستنتاجات:

أظهرت نتائج الوصف والتشخيص لتحديد اتجاهات عينة الدراسة بخصوص متطلبات الريادة الاستراتيجية على المستوى الكلي والجزئي لكل واحد منها بأن هناك ارتفاعاً في مستوى الحالة المدركة تجاه تلك المتطلبات، وهذا يؤشر إلى أهمية تفعيل هذه الأبعاد لدى عينة الدراسة.

3

المقترحات:

ضرورة اعتماد وتطبيق الإدارة العليا للجامعة لموضوع للريادة الاستراتيجية في جميع كلياتها وأقسامها وفروعها ووحداتها الإدارية بكل متطلباتها ومضامينها وتوجهاتها لما لها من أثر تنموي واقتصادي واجتماعي واستراتيجي للجامعة مقارنة بمثيلاتها المحلية. الاستفادة من التجارب والنماذج والممارسات العالمية والعربية في كيفية تطبيق بعد الريادة الاستراتيجية بكافة متطلباتها وذلك لتوفر البيئة الريادية المناسبة في الجامعة للأعمال والمشاريع الريادية بمختلف مستوياتها وأشكالها وقطاعاتها.

4

(( مبارك للطالب ))

        

Go to top