Menu

تم بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير في العلوم المحاسبية للطالب (احمد عبد احمد) الموسومة (أثر تعهيد التدقيق الداخلي على كفاءة نظام الرقابة الداخلية) وذلك في يوم الاثنين الموافق 2020/1/2 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات ا.د.محمد بدع .

  و تتألف لجنة المناقشة من :

1- ا.د.سطم صالح حسين ..............رئيساً

2- ا.م.د.صالح ابراهيم الشعباني ......عضواً

3- ا.م.شكر محمود مصطفى ..........عضواً

4- ا.م. وسام نعمة حسين .........عضواً ومشرفاً

1

 المستخلص

تهدف هذهِ الدراسة إلى بيانَ أهمية ومفهوم تعهيد التدقيق الداخلي، وكذلك المزايا والعيوب الموجهة لأنَشطته، فضلاً عنَ مدى تأثيرهُ في كشفاءة نظام الرقابة الداخلية، ومنَ أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام المنَهج الوصفي التحليلي الذي يحاول منَ خلالهِ وصف الظاهرة موضوع الدراسة. لذلك تكونَ مجتمع الدراسة منَ مجموعة من الشركات الصناعية العراقية، في حين اقتصرت عينة الدراسة على المدققين الداخليين، والمحاسبين، والمدراء التنفيذيين في الشركات الصناعية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، وإذ بلغ عدد هذهِ الشركات (25) شركة، وقد تم استبعاد (4) منَها لعدم وجود حسابات ختامية لها للسنوات الثلاث الأخيرة.

2

استنتاجات

1.    أنَ تعهيد التدقيق الداخلي يلبي عدد منَ احتياجات الإدارة فيما يتعلق بتوصيل المعلومات المهمة التي تحسن منَ وظيفة الرقابة الداخلية في الشركات الصناعية العراقية.

2.    أنَ هناك عدد منَ نقاط الضعف في وظيفة التدقيق الداخلي في الشركات الصناعية العراقية، وأنَ التعهيد لأداء وظيفة التدقيق الداخلي يمثل أحد الحلول أمام الإدارة العليا للتغلب على هذهِ المشكلات.

3.    أنَ تعهيد لأداء وظيفة التدقيق الداخلي يقدم عدداً منَ المزايا التي تجعل ادارة الشركات الصناعية العراقية تفكر في التعهيد.

3

التوصيــــــــات

1.    تشجيع الشركات العراقية ولاسيما الصغيرة والمتوسطة الحجم منَها لتبني إجراءات تعهيد التدقيق الداخلي لما لهُ منَ مزايا متعددة ومتنوعة تدعم أداء الشركة ككل.

2.    التثقيف نحو عمليات التعهيد المشروط باستخدام بعض موظفي الشركة لما له منَ دور فاعل وكبير في اكتساب المعرفة لدى موظفي الشركة وتحسين كفاءتهم منَ ناحية وتدعيم معرفة المكاتب المهنية الخارجية (المعهد إليها التدقيق الداخلي) بإجراءات وأنَشطة الشركة بصورة تفصيلية نظرا لوجود هؤلاء الموظفين ضمنَ فريق العمل.

3.    إعادة اختبار هذا التأثير بين متغيري الدراسة أما عن طريق أخذ عينة أكبر تضم قطاعات مختلفة، أو عن طريق إجراء دراسة حالة لعينة منَ الشركات العراقية.

4

((مبـــــــارك للطـــــــالب)) 

Go to top