Menu

تم بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير في العلوم الادارية للطالب (سعد قيس حسن) الموسومة (الافصاح النوعي في المصارف التجارية وأثره علي قيمة الاسهم السوقية / دراسة تطبيقية في عينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2020/1/8 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات ا.د.محمد بدع.

  و تتألف لجنة المناقشة من :

1- ا.د.ناجي عبدالستار محمود .....رئيساً

2- ا.د. سطم صالح حسين ..........عضواً

3- م.د.حلا سامي خضير............عضواً

4- ا.د. عبدالعزيز شويش عبدالحميد ....عضواً ومشرفاً    

1

المستخلص

يعتبر الإفصاح عن المعلومات من المقومات الاساسية التي توضح لنا طبيعة التعاملات المالية المختلفة ، ومن اشكال الإفصاح عن المعلومات الإفصاح النوعي الذي يشير إِلى تقديم المعلومات النوعية الملائمة والموثوقة إِلى الأطراف المختلفة من أجل مساعدتهم على اتخاذ القرارات ، إذ يعتمد المستثمرون والمحللون والمخططون والجهات الحكومية بصورة كبيرة على ما تنشره تلك المؤسسات من معلومات اضافة إِلى إِعتماد زبائن المصارف على المعلومات المنشورة لمعرفة الخدمات التي تقدمها تلك المصارف من اجل تحديد المصرف الأفضل من والتعامل معه .

2

الإِستنتاجات

 توصل الباحث الى مجموعة من الإِستنتاجات من خلال تناوله الأدبيات المختلفة ذات الصلة بموضوع الدراسة ومن أبرزها :

أـــ إِختلاف الباحثين الذين تناولوا موضوع الإِفصاح النوعي على تسمية موحدة لهذا الشكل من الإفصاح حيث تعددت التسميات فمنهم من اسماه بالإفصاح غير المالي ومنهم من أَطلق عليه الإفصاح الوصفي ومنهم من أَسماه بالإفصاح السردي فيما بدأت الأدبيات الحديثة وخصوصاً في العراق بأَطلاق اسم الإفصاح النوعي على هذا الشكل من الإفصاح .

ب ـــ تركيز اغلب الدراسات في العراق نحو الإفصاحات الكمية التي تهتم بالقوائم والكشوفات المالية على حساب المعلومات النوعية مما جعل مفهوم الإفصاح النوعي غير واضح لدى العديد من المهتمين بالعمل المصرفي .

3

التوصيات

أـــ ضرورة حث الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية على الإفصاح عن المعلومات النوعية ومتابعتها من أجل الكشف عن كافة الجوانب التي من شأنها الارتقاء بكفاءة الأسواق المالية.

ب ـــ العمل على اصدار التعليمات والقوانين التي يمكن من خلالها ضبط وتنظيم عملية الإفصاح النوعي في المؤسسات العراقية ، وبما ينسجم مع التطور الحاصل في هذا المجال على الصعيد العالمي

ت ـــ الإِتجاه نحو التوسع في الدراسات والبحوث التي يتم تناول الإفصاح النوعي من خلالها من أجل النهوض بمستوى الإفصاح العام والاهتمام بالتوصيات الواردة في الدراسات السابقة التي تناولت موضوع الإفصاح .

4

(( مبـــــــــارك للطــــــــالب ))

Go to top