Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم المحاسبية للطالب (وليد خالد هندي) الموسومة ( دور معايير رقابة الجودة في تعزيز جودة الأداء المهني لمدقق الحسابات الخارجي ) وذلك في يوم الخميس الموافق 2020/3/12 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الاستاذ الدكتور محمد بدع .

  و تتألف لجنة المناقشة من :

1- ا.د. علي ابراهيم حسين.......... رئيساً

2- ا.م. وسام نعمة حسين ............عضواً

3- ا.م.د. كبرى محمد طاهر ....... عضواً

4- ا.م. عماد صالح نعمة ........ عضواً ومشرفاً

1

المستخلص

   اتجهت جهود العديد من المنظمات المعنية بشؤون مهنة التدقيق والتي تهتم بموضوع رقابة الجودة في مكاتب التدقيق والعمل على تحسين مستوى جودة عملية التدقيق والارتقاء بالمهنة بما يخدم المصلحة العامة, وقد قامت العديد من المنظمات بوضع ضوابط ومعايير للتأكيد على جودة الأداء المهني, ومن هذه المنظمات الاتحاد الدولي للمحاسبين الذي أصدر المعيار رقم (1) والمعيار رقم (220) الخاصة بالرقابة على جودة أعمال التدقيق, تناقش الدراسة موضوع جودة الأداء باعتباره من المواضيع الجوهرية التي تهم الاطراف المستفيدة من خدمات التدقيق كافة , بدءاً من المدقق نفسه وانتهاءاً بالأطراف المستفيدة من القوائم المالية فهو من الاتجاهات المتجددة والمهمة لأن ما يميز أي مهنة هو الحفاظ على جودة الأداء المهني لممارسي المهنة, مما يساهم في رفع درجة الثقة في نتيجة أعمالها.

2

الاستنتاجات

1. لا توجد معايير خاصة لرقابة جودة التدقيق في العراق

2. ضعف في دور نقابة المحاسبين والمدققين في العراق بتوجيه اهتمام مكاتب التدقيق في العراق بالحد الأدنى من متطلبات جودة العمل التدقيقي

3. لم يتم اعتماد معيار التدقيق الدولي رقم (220) من قبل مجلس المعايير المحاسبية والرقابية لغرض الالتزام به من قبل مكاتب التدقيق

4. قلة اهتمام بعض مدققي الحسابات بمتطلبات رقابة الجودة في المكاتب بالرغم من اهمية الرقابة في تحسين جودة العمل

3 2

التوصيات

بناءاً على استنتاجات الدراسة يوصي الباحث بما يأتي:

1. إعادة النظر في أدلة التدقيق العراقية من قبل مجلس المعايير المحاسبية والرقابية وإصدار أدلة أخرى لتواكب المنافسة مع فروع شركات التدقيق العالمية ومواكبة الانفتاح الاقتصادي.

2.  ضرورة إصدار دليل رقابة جودة العمل التدقيقي في العراق من قبل مجلس المعايير المحاسبية والرقابية ومتابعة الالتزام به بالتنسيق مع نقابة المحاسبين والمدققين.

3.  قيام نقابة المحاسبين والمدققين بمراقبة وتقييم أداء مكاتب التدقيق بشكل دوري بما يكفل رفع جودة الأداء استنادا الى المتطلبات الدولية للمهنة .

4

(( مبــــارك للطـــالــب ))

Go to top