Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الاقتصادية للطالب (عبدالغني محمد حمد) الموسومة ( قياس وتحليل اثر الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الاجمالي في العراق للمدة 2004-2017 ) وذلك في يوم الاثنين الموافق 2020/5/4 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الاستاذ الدكتور محمد بدع ,وقد جرت المناقشة عبر برنامج (webex meet) للمناقشين الخارجيين.

 وتتألف لجنة المناقشة من :

 1- ا.د. صباح فيحان محمود.......... رئيساً

 2- ا.م.د. مصطفى كامل رشيد........عضواً

 3- ا.م. صابر محمد زهو .............عضواً

 4- م.د. عامر سامي منير ........ عضواً ومشرفاً

1

 المستخلص

إن خطط التنمية الواعدة لأغلب البلدان النامية وحتى المتقدمة وخصوصا الدول التي تمر بأزمات اقتصادية تبدأ هذه الستراتيجيات من قطاع الصناعة وعلى وجه التحديد قسم الصناعات التحويلية لكونه أكثر الفروع الاقتصادية تفاعلا مع الخطط التنموية والنهضوية لذلك تبدأ الكثير من الأنظمة على اختلاف إمكانياتها الاقتصادية ضمن هذا القطاع إلى أن أصبح أداة فاعلة وحركية في سلم التنمية الاقتصادية فهو يملك ارتباطات أمامية وخلفية مع بقية القطاعات الاقتصادية الأخرى كونه يستقطب مستلزمات الإنتاج من قطاعات أخرى ويستوعب أيدٍ عاملة وتكنولوجيا متقدمة لغرض تحسين النوعية وزيادة الإنتاجية وترشيد استخدام المواد الأولية  , وهكذا توفر الحماية للصناعة الوطنية وبالنهاية تزداد مساهمة الصناعات التحويلية في إجمالي الناتج المحلي أو في زيادة حجم الناتج المحلي ومن ثم النمو الاقتصادي .

2

 الاستنتاجات

 1.من خلال المعلومات والبيانات التي تم الحصول عليها أثناء الدراسة تبين أن المحافظات العراقية تحتوي على كما هائل من الخامات والموارد الأولية وبأنواع متعددة منها .

 2. كذلك تبين في الدراسة توفر أعداد كبيرة من الأيدي العاملة وكذلك توفر أسواق محلية لتصريف منتجك متنوعة بسبب أنه سنويا 69% من الميزانية العراقية يتم إنفاقها كتصريف أعمال وهي الميزانية التشغيلية أي سيولة متوفره في الأسواق .

 3.وكذلك تبين غياب النشاطات المصرفية الاستثمارية مثل المصرف الصناعي والتجاري لتفعيل الاستثمار في الصناعات مثلا هذا الأمر معطل عاماً .

 4.اتضح أنه بواقع الصناعات التحويلية وهيكليتها غير قادرة على دفع عملية التنمية الاقتصادية وحتى الاجتماعية .

3

 التوصيات

أن يخضع الإنفاق لمعاير الجدوى الاقتصادية وترشيد الإنفاق لتننشيط التجارة العامة , يتم اختيار لجان في أجهزة التعاون الإنمائي وتكليف لجان بإجراء  المسوحات الدورية والاستبيان على المواد الخام المتوفرة والأيدي العاملة المتوفرة ومميزاتها وعن إجمالي السلع والخدمات التي تكون محط استهلاك مستمر لتسهيل عملية  دراسة الجدوى ويمكن أن تستغل هذه المسوحات والقيم عند البدء بتخطيط الصناعة بالنسبة لتوطين الصناعات حسب الخامات أو القرب من الأسواق وتستغل لغرض تعزيز ورفد التنافس وتيبان هل أن البلد بحاجة إلى صناعات ذات أيدٍ عاملة اكثر مثلا مشكلة البطالة أو أنه بحاجة إلى صناعات تناسب الخامات  المتوفرة أم كانت هناك مشكلة الفاقة وحسب هذه المسوحات وبياناتها يتم التنبؤ بالمستقبل وإقرار القرار .

4

5

Go to top