Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة ماجستــير في العلوم الاقتصادية للطالبة (نور كهلان علي) الموسومة (( دور الطاقة المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة في بلدان مختارة مع اشارة خاصة للعراق – دراسة استشرافية )) وذلك في يوم الاثنين الموافق 2020/6/15 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الاستاذ الدكتور محمد بدع . 

  و تألف لجنة المناقشة من :

1- ا. د. سعد صالح عيسى ........ رئيساً

2- ا.د. عبدالعظيم عبدالواحد كاظم ......عضواً

3- ا.م.د. مخيف جاسم حمد ..... عضواً

4- ا. د. صباح فيحان محمود .... عضواً ومشرفاً

1

المستخلص

   يعد موضوع الطاقة المتجددة من المواضيع التي استقطبت أنظار الباحثين وحظيت باهتمامهم ذلك لتعدد وتنوع مجالات استخدامها , إذ إن الطلب العالمي عليها يزداد نتيجة التقدم الصناعي والنمو السكاني السريع مع ازدياد التهديدات التي تواجه بيئة الكرة الأرضية نتيجة استخدام الطاقة التقليدية وهذا ما يسبب المشاكل التي تواجه الاقتصاد والبيئة في ِآن واحد. تعد الطاقات المتجددة مصادر طبيعية دائمة ومتوفرة في الطبيعة وهي متجددة باستمرار ونظيفة ولا ينتج عن استخدامها تلوث بيئي, وإن الاعتماد عليها يمكن أن يحمي الاقتصاد من مظاهر الفوضى الاقتصادية التي تنشأ عن التقلبات العامة , كما تعد وسيلة أساسية ومهمة لتحقيق التنمية المستدامة في الوقت الحاضر.

2

الاستنتاجات :

ومن خلال ما تم التطرق إليه خلال البحث نتوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات :

 1-   الطاقة المتجددة تتمثل في الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، الطاقة الكهرومائية، طاقة الكتلة الحيوية، وغيرها، وهي طاقة لا تنفذ من كوكب الأرض، عكس الطاقة التقليدية مثل: البترول والغاز وغيرها.

 2-   تعد الطاقة المتجددة على قدر كبير من الاهمية , وان العالم بدوله المختلفة متجه اليها اجلا ام عاجلا لما يواجهه من خطر نفاذ الطاقة الأحفوري .

 3-   التنمية المستدامة تعني توفير وسط بيئي قابل لمعيشة الاجيال القادمة، من خلال التقليل من أضرار السباق نحو النمو الاقتصادي والتكنولوجي.

4

المقترحات :

من خلال النتائج السابقة يمكن وضع المقترحات الاتية:

 1-   وضع استراتيجية طويلة الامد لاستثمار الطاقة المتجددة في العراق.

 2-   وضع إطار تشريعي وقانوني منظم لعملية توفير الطاقة المتجددة

 3-   لا بد من تكثيف الجهود العلمية الخاصة بمجال الطاقات المتجددة وذات العلاقة بعملية التنمية وذلك بقصد الاستفادة القصوى من موارد الطاقات المتجددة .

 4-   علينا أن نقدم اهتماما أكبر لاستثمار الطاقات المتجددة، لأن الوقت قد حان والعالم يستهلك آخر مخزون من البترول والغاز.

Go to top