Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة ماجستــير في العلوم المحاسبية للطالبة (مروة رضا شكور) الموسومة (( الخصائص المحددة لتبني ممارسات محاسبة السجلات المفتوحة في ضوء تباين الثقافة التنظيمية للشركات )) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2020/6/16 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الاستاذ الدكتور محمد بدع . 

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د.علي ابراهيم حسين ................رئيساً

2- ا.د. عادل صالح مهدي الراوي ......عضواً

3- ا.م.ليث نعمان حسون ................عضواً

4- ا. د. سطم صالح حسين .... عضواً ومشرفاً

1

المستخلص

هدفت الدراسة إلى عرض أهم الخصائص المحددة التي تؤثر على تبني ممارسات أسلوب محاسبة السجلات المفتوحة في الشركات الصناعية العراقية.من خلال دارسة علاقة وتأثير المحددات الخارجية التي تتضمن (عدم التأكد البيئي، ودرجة المنافسة، واتجاه النمو الاقتصادي، وقوة العميل)، والمحددات الداخلية التي تتضمن (حجم الشركة، والسياسات التنافسية التي تطبقها الشركة، والموقف المستقبلي لالتزامات التبادل بين المشتري والمورد، وقنوات الاتصال الداخلية في الشركة، وكفاءة نظم محاسبة التكاليف)، والمحددات المتعلقة بسلسلة التوريد التي تتضمن (نوع المنتج، والبنى الأساسية، ونوع السلسلة)، والمحددات الفردية. فضلاً عن دراسة علاقة وتأثير الثقافة التنظيمية (المحافظة- والإبداعية) في ممارسات أسلوب محاسبة السجلات المفتوحة. وتم إجراء الدراسة التطبيقية في الشركات الصناعية المدرجة وغير المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، إذ تم تصميم استبانة وزعت على المديرين التنفيذيين والأقسام والشعب والمحاسبين العاملين في هذه الشركات، وتكونت عينة الدراسة من(120) مفردة صالحة للتحليل الإحصائي، وتم استخدام النماذج الآتية: الأهمية النسبية والارتباط والانحدار المتعدد والبسيط في فحص العلاقة والتأثير ما بين متغيرات الدراسة . 

2

الاستنتاجات

توصلت الباحثة من واقع الدراسة النظرية والتطبيقية التي قامت بها إلى جملة من الاستنتاجات يمكن تقسيمها على نتائج خاصة بالجانب النظري ونتائج أخرى خاصة بالجانب التطبيقي. 

  أ-      استنتاجات الدراسة النظرية

 توصلت الباحثة في الدراسة النظرية إلى مجموعة من الاستنتاجات من أبرزها ما يأتي:

 1.     يعد أسلوب محاسبة السجلات المفتوحة أداة الإفصاح عن البيانات المحاسبية وغير المحاسبية خارج الحدود التنظيمية للشركة، ضمن علاقات تعاونية في سلسلة التوريد، ويعد شكلاً من أشكال التوجه نحو الشفافية.

 2.     يوفر أسلوب محاسبة السجلات المفتوحة بيانات التكاليف من خارج حدود الشركة(أداةً لإدارة التكاليف البينية)، وتسهم في تطبيق أنشطة التحسين المستمر والتكاليف المستهدفة وتقليل الأنشطة التي لا تضيف قيمة، فضلاً عن تحقيق مزايا تنافسية خاصة في مجال خفض التكاليف وتحسين جودة المنتج، وخدمة العملاء

3

ب‌-   استنتاجات الدراسة التطبيقي

توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تتعلق بالجانب التطبيقي أهمها الآتي:

 1.     ادراك عينة البحث بأهمية تطبيق أسلوب محاسبة السجلات المفتوحة، في حين هناك متطلبات وظروف تمنع من تطبيقها في البيئة العراقية.

 2.     توجد أهمية نسبية لمحددات وأبعاد ممارسات أسلوب محاسبة السجلات المفتوحة وأنواع الثقافة التنظيمية.

 3.     توجد علاقة وتأثير بين كل محدد والمحددات ككل وأبعاد ممارسات أسلوب محاسبة السجلات المفتوحة.

4

التوصيات

  نشر الوعي بأهمية وكيفية تنظيم العلاقات التعاونية عبر سلسلة التوريد بين المحاسبين في الشركات الصناعية العراقية، وذلك عن طريق إشراكهم بالدورات العلمية والمهنية للخبراء والمختصين في هذا المجال، فضلاً عن البرامج التدريبية في البلدان الأكثر تقدماً.  تركيز واهتمام الشركات الصناعية العراقية بتقنيات إدارة التكاليف البينية ومنها أسلوب محاسبة السجلات المفتوحة، ولاسيما تلك التي تعتمد بشكل كبير على . 

5

Go to top