Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة ماجستــير في العلوم الادارية للطالب (احمد حمدان مهدي) الموسومة (( قدرات تكنلوجيا المعلومات وأثرها في تعزيز ابداع الخدمات المصرفية / دراسة استطلاعية في عينة من المصارف التجارية الخاصة )) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2020/6/24 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الاستاذ الدكتور محمد بدع . 

  و تألف لجنة المناقشة من :

1- ا.د.ناجي عبدالستار محمود ................رئيساً

2- ا.م.د.عامر عبدالرزاق عبدالناصر .......عضواً

3- م.د.ثامر عكاب حواس ...................عضواً

4- ا.م.د.عبدالله محمود عبدالله ..... عضواً ومشرفاً

1

 

2 

المستخلص

نظراً للتطور التكنولوجي المتسارع في بيئة الأعمال شديدة التنافس والذي انعكس تأثيره على جميع قطاعات الأعمال ومنها القطاع المصرفي, فقد سعت المصارف إلى تعظيم استثماراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات بهدف تعزيز قدراتها الإبداعية وتقديم الخدمات الجديدة لإرضاء زبائنها وتحقيق الميزة التنافسية, واستناداً لذلك فقد تمثلت متغيرات الدراسة الحالية بقدرات تكنولوجيا المعلومات بوصفها متغيراً مستقلاً, وإبداع الخدمات المصرفية بوصفها متغيراً تابعاً, كما انبثقت مشكلة الدراسة من إثارة تساؤل رئيس مفاده: ما مدى تأثير قدرات تكنولوجيا المعلومات في تعزيز إبداع الخدمات المصرفية في المصارف المبحوثة؟.ولغرض تحقيق هدف الدراسة المتمثل في التعرف على مفهوم قدرات تكنولوجيا المعلومات ومفهوم إبداع الخدمات المصرفية عبر التأطير النظري, واختبار نماذج العلاقة (الارتباط والتأثير) بين متغيراتها, فضلاً عن الإجابة على التساؤلات المثارة في مشكلة الدراسة, فقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واختيرت المصارف التجارية العراقية الخاصة ميداناً للدراسة وتم اختيار المديرين والموظفين في مستوى الإدارة الوسطى لمصرفي (الشرق الأوسط للاستثمار والخليج التجاري) مجتمعاً للدراسة . 

4 

الاستنتاجات

يعرض الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتي كانت من اهمها :

على المستوى النظري أظهرت العديد من الطروحات الفكرية للباحثين أن هناك علاقة ذات أهمية متزايدة بين قدرات تكنولوجيا المعلومات وإبداع الخدمات المصرفية بما يسهم في تعزيز قدرات المصارف في تقديم خدمات ترضي الزبائن وتعزز حصتها السوقية. أثبتت نتائج الدراسة وجود تأثير ذي دلالة معنويـة لقدرات تكنولوجيا المعلومات في إبداع الخدمات المصرفية,وتشير تلك النتيجة إلى أن التأثير كان واضحاً في تعزيز إبداع الخدمات المصرفية مقارنةً بالمصارف المنافسة في نفس الصناعة من خلال ما تقوم به المصارف وبشكل مستمر حول إدراك أهمية تكنولوجيا المعلومات . 

3

التوصيات:

التأكيد على ضرورة اهتمام إدارة المصارف بالدراسات والبحوث الأكاديمية والاستفادة منها لدورها الفعّال في التعريف بأهمية قدرات تكنولوجيا المعلومات وتوضيح علاقتها التأثيرية في تعزيز قدرة المصرف على تحقيق المزيد من الإبداع في الخدمات المقدمة لزبائنه.

ضرورة زيادة الوعي والإدراك لدى العاملين في المصرف بأهمية قدرات تكنولوجيا المعلومات وما لها من دور فاعل في تحقيق الإبداع المصرفي, مما سيعزز قيمة المصرف وحصته السوقية في صناعة الخدمة المصرفية.

5

Go to top