Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة ماجستــير في العلوم الادارية للطالبة (ميمونة رشاد دهام) الموسومة (( تقييم واقع ادارة الموجودات والمطلوبات في مصارف اسلامية مختارة )) وذلك في يوم الاحد الموافق 2020/6/28 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الاستاذ الدكتور محمد بدع . 

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د.حاكم محسن محمد ...................رئيساً

2- ا.م.د.حاتم علي عبدلله ...................عضواً

3- ا.م.د.ابراهيم علي كردي ................عضواً

4- ا.د.عبدالعزيز شويش عبدالحميد .... عضواً ومشرفاً

1

المستخلص

 إنَّ عملية إدارة الموجودات والمطلوبات تعدُّ أحد العوامل التي تساعد غالبية المصارف للوصول الى حالة التميز في السوق المصرفية واكتساب زبائن جدد ومربحين، وقد أدركت المصارف أنَ إدارة الموجودات والمطلوبات بالشكل الصحيح سوف تؤدي إلى تعظيم الأرباح ضمن المستويات المقبولة والمسيطر عليها من مخاطر السوق ومخاطر الائتمان. وفي ضوء ما تقدم تتبنى الدراسة الحالية إبراز موضوع إدارة الموجودات والمطلوبات وبعض جوانبها المتعلقة بالمصارف الإسلامية، اذ استعرضت مفهوم إدارة الموجودات والمطلوبات وتطورها وبعض المكونات الأساسية لها مثل مسالة توزيع الأموال ومحتواها ومضامينها، كما قارنت بين ميزانيتي المصارف الإسلامية والتقليدية لعرض موجودات ومطلوبات كل منهما وعرضت الدراسة مفهوم الفجوة بأشكالها: فجوة الاستحقاق وفجوة الأمد وفجوة السيولة وفجوة الحساسية لأسعار الفائدة ومن ثم كيفية احتساب هذه الفجوات وأثرها على نشاط المصرف وعلى ربحيته.

2

الاستنتاجات

تتضمن الرسالة عرض الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة في جانبها النظري والتطبيقي

1. استنتاجات الجانب النظري

تمثل إدارة الموجودات والمطلوبات منهجا حديثا في إدارة المصارف التجارية والإسلامية، يمنح المصرف الذي يعتمده مزايا متعددة ويجنبه مخاطر كثيرة . ولا تختلف اساسيات إدارة الموجودات والمطلوبات في المصارف الإسلامية عنها في المصارف التقليدية من إذ الاسس والأهداف. لا تختص إدارة الموجودات والطلوبات بالمصارف، فكل مؤسسات الاعمال تمارس هذه العملية بغية الوصول الى حالة الاستعمال الامثل لمواردها واستعمالاتها.

2 . استنتاجات الجانب العملي

 تتباين المصارف الإسلامية عينة البحث من إذ محتوى تقاريرها المالية وكيفية تبويب موجوداتها ومطلوباتها، مما يصعب على الباحث دراسة كيفية قيام تلك المصارف بإدارة موجوداتها ومطلوباتها بدقة. تتنوع موجودات المصارف الإسلامية كثيرا بتنوع عقود البيوع الإسلامية مما يعطي حرية كبيرة ومرونة في إدارة موجوداتها ومطلوباتها. للمصارف الإسلامية مصادر تمويل متنوعة ومتعددة مما يعطيها مرونة كبيرة في إدارة مواردها المالية ويؤثر ايجابيا على إدارة موجوداتها ومطلوباتها.

3

التوصيات

1. ضرورة ايلاء المصارف الإسلامية عملية إدارة الموجودات والمطلوبات اهتماما أكبر لغرض تحسين ادائها ولغرض التحوط من المخاطر المصرفية المتعددة.

2. المصارف الإسلامية اعتماد كل عقود البيوع الإسلامية (المضاربة، المشاركة، المرابحة، السلم، الاجارة) لغرض التنويع ولغرض الحصول على مرونة كافية لإدارة موجوداتها ومطلوباتها.

3. ضرورة قيام المصارف الإسلامية بالإفصاح الكامل عن انشطتها لاسيما في مجال استعمالات الاموال لغرض اتاحة الفرصة للمراقبين والجهات الرقابية والباحثين للاطلاع عن كيفية توظيف الاموال والتحقق من استعمالها لعقود البيوع الإسلامية.

4

Go to top