Menu

   تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة ماجستــير في العلوم الادارية للطالب (حيدر ابراهيم صالح) الموسومة (( اثر استراتيجيات إدارة المعرفة في تطوير القدرات الابداعية للعاملين )) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2020/6/30 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الاستاذ الدكتور محمد بدع . 

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د.احمد علي حسين .................رئيساً

2- ا.م.د.الاء عبد الموجود العاني .... عضواً

3- ا.م. كفاح عباس محيميد .............عضواً

4- ا.م.د.حاتم علي عبدالله .... ......عضواً ومشرفاً

1

المستخلص :

   تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين استراتيجيات إدارة المعرفة والقدرات الإبداعية للعاملين في مجموعة من المصارف الأهلية العاملة في العراق، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي واختيرت أربعة مصارف تمثلت بمصرف الشرق الاوسط للاستثمار والتمويل، مصرف الاستثمار العراقي، مصرف الخليج التجاري، المصرف الاهلي العراقي، وتمثل مجتمع الدراسة بـ(المدير المفوض، معاون المدير، رؤوساء الأقسام والمستشارين في حين تمثلت عينة الدراسة بـ(128) فرداً سحبت على أساس معادلة N>50+8(P) إذ تمَّ توزيع الاستبانة بطريقة المعاينة غير العشوائية(القصدية)، واسترجع منها(117) استبانة صالحة للتحليل .وتوصلت الدراسة من خلال نتائجها إلى وجود تأثير لاستراتيجيات إدارة المعرفة في تطوير القدرات الإبداعية للعاملين على المستوى الكلي للمتغيرات فيما طغى تأثير استراتيجيتي التوسع والرافعة في تطوير القدرات الابداعية للعاملين على حساب استراتيجيتي التحويل والتحقق، وبناءً على ذلك اوصت الدراسة زيادة الاهتمام بكل من استراتيجيتي التحويل والتحقق لأنها سوف تزيد من فرص التشارك المعرفي بين العاملين من جانب فضلا عن التنقيب والتحقق من المعرفة المتواجدة لديهم من جانب اخر.

2

الاستنتاجات

تبين أن المصارف المبحوثة تعمل تجاه استراتيجية التوسع نظراً لأهميتها في تفعيل قدرات العاملين الإبداعية وخلق معرفة جديدة لهم من خلال الاعتماد على مجموعة من البيانات والمعلومات والمعرفة التي تسهم في تقليل المخاطر التي تواجه إدارات المصارف، فضلاً عن خلق قواعد بيانات ومعلومات تتيح للعاملين من امكانية الاطلاع عليها مستقبلاً بما يخدم من توسيع قاعدة معرفتهم .

3

التوصيات

ضرورة إدراك المديرين في المصرف لإستراتيجيات إدارة المعرفة بشكل عام والتحويل والتحقق بشكل خاص إذ أنها تزيد من فرص التشارك المعرفي بين الأفراد العاملين في المصرف.توعية الافراد العاملين في المصرف بأهمية موضوع إدارة المعرفة وابرز استراتيجياتها وما يعتلق بها من دراسات وبحوث تسهم في ادخال مجموعة من البرامج المتعلقة بالمعرفة لتطوير عمل المصرف.واقامة دورات تدريبية داخل المصرف للأفراد العاملين حول كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة وكل ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وضرورة توفير المعدات والاجهزة الحديثة بما يسهل عمل كادر المصرف في انجاز مهامه .

4

Go to top