Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة ماجستــير في العلوم الادارية للطالب (احمد هادي عبيد ) الموسومة ((السعادة في مكان العمل كمتغير وسيط بين استقامة القيادة والاستغراق الوظيفي )) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2020/8/11 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الاستاذ الدكتور محمد بدع . 

  تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د.عبدالعزيز شويش عبدالحميد ...... رئيساً

2- ا.م.د.عادل عباس عبد حسين ........ عضواً

3- ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله ...........عضواً

4- ا.د. ناجي عبدالستار محمود.. ......عضواً ومشرفاً

11

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد تأثير إستقامة القيادة عبر أبعادها الخمسة (التفاؤل ، الثقة ، التسامح ، التعاطف ، النزاهة) في الإستغراق الوظيفي عبر أبعاده الثلاث (الإستغراق الشعوري ، الإستغراق الإدراكي ، الإستغراق الجسدي) للعاملين في أقسام شؤون الطلبة في كليات ومعاهد جامعة الفرات الأوسط التقنية , ومن ثم توظيف السعادة في مكان العمل كمتغير وسيط عبر أبعادها الثلاثة (التأثير الإيجابي ، التأثير السلبي ، والقبول المرضي) لمعرفة مستوى التغير في هذا التأثير. فقد إعتمد الباحث المنهج الوصفي والتحليلي , واُستخدمت الإستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والتي تم تطويرها من قبل الباحث بالإعتماد على أدبيات الدراسة الحالية والدراسات السابقة وخضعت إلى إختبارات الصدق والثبات , حيث تم توزيع (129) إستمارة إستبيان على مجموع العاملين في كل أقسام شؤون الطلبة اُرجع منها (117) إستمارة صالحة للتحليل , إضافة إلى إجراء المقابلات الشخصية مع معاوني العمداء للشؤون العلمية والطلبة في كليات ومعاهد جامعة الفرات الأوسط التقنية لمعرفة طبيعة الأعمال والمهام التي يُزاولها العاملين في تلك الأقسام.

22

استنتاجات

إن أفراد مجتمع الدراسة كانوا متفقين في إجاباتهم بمستوى تقييم عالي تجاه سعادتهم في الأقسام التي يعملون فيها بأنهم يتمتعون بمشاعر إيجابية ولديهم الرضا العالي عن وظائفهم ومكان العمل , مما يُفسر ذلك أن الممارسات الفاضلة للقادة يمكن أن تنتج الرضا والقبول لدى الأفراد العاملين وهذا بدوره أن يعزز من المشاعر الإيجابية داخل بيئة العمل وإنحسار التأثير السلبي للعوامل الأخرى بالرغم من وجودها.إن أفراد مجتمع الدراسة كانوا متفقين في إجاباتهم بمستوى تقييم عالي جداً تجاه مشاركتهم وإستغراقهم الوظيفي في الأقسام التي يعملون فيها , مما يُفسر ذلك أن الشعور بالرضا وسيطرة التأثير الإيجابي داخل مكان العمل حتماً سينعكس أثره بشكل مادي من خلال المشاركة الجسدية والمعرفية والتي حصل كلاهما على تقييم عالي جداً وهذا الأمر هو مطابقة للواقع حيث تحتاج وظيفة شؤون الطلبة بذل مجهودات وطاقة جسدية ومعرفية تنتج في الأخير علاقة الإرتباط الشخصي بالوظيفة والمكان حيث أشارت النتائج إلى وجود إتفاق عالي حول وجود الإستغراق العاطفي للعاملين في أقسام شؤون الطلبة.

33

التوصيات

ينبغي على عمادات كليات ومعاهد جامعة الفرات الأوسط التقنية توفير مكان عمل سعيد يتمتع فيه العاملين بأقسام شؤون الطلبة بالسعادة والفرح والذي يُسهم بشكل إيجابي بتعزيز المشاعر الإيجابية لديهم وتطوير سلوكياتهم وتنمية الصحة النفسية بما يُسهم من زيادة مستويات المشاركة الوظيفية لهم , حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال ألية عمل تشمل:

أ‌.  إمكانية تصميم برنامج إرشادي يقوم على إستراتيجيات زيادة المشاعر الإيجابية في أقسام شؤون الطلبة تعمل على إمتصاص حالات القلق والإنزعاج التي تُسيطر أحياناً على العاملين بسبب حساسية وظيفة شؤون الطلبة والتي قد تؤثر في سلوكياتهم مما ينعكس ذلك على جودة تقديم الخدمة للمتعاملين مع الكليات والمعاهد سواء من داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.

 ب‌.   العمل على تنظيم بعض من الأنشطة الترفيهية في أقسام شؤون الطلبة مع الأخذ بنظر الاعتبار رعاية وتعزيز شبكة العلاقات الإجتماعية ما بين العاملين في تلك الأقسام لما لها من دور يمكن أن تلعبه في تحقيق السعادة الفردية والجماعية.

55

Go to top