Menu

جرت بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة ماجستــير في العلوم الادارية للطالبة (ميسم رياض بحر ) الموسومة ((عوامل النجاح الحرجة لتطوير سلسلة التجهيز الرشيقة )) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2020/8/26 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات في قسم ادارة الاعمال . 

  و تألف لجنة المناقشة من :

1- ا.د.ميسر ابراهيم احمد ...... رئيساً

2- ا.م.د.حاتم علي عبدالله ........ عضواً

3- م.د.ثامر عكاب حواس...........عضواً

4- ا.د. قاسم احمد حنظل .. ......عضواً ومشرفاً

IMG 6669

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية بشكل رئيسي الى معرفة مدى إسهام عوامل النجاح الحرجة المتمثلة بـــ (دعم الادارة العليا , وتقانة المعلومات والاتصالات , والتعليم والتدريب , والعمل الجماعي) في تطوير سلسلة التجهيز الرشيقة باعتبارها من المفاهيم الحديثة نسبيا في الفكر الإداري , ومن اجل الوصول لهذا الهدف وبقية أهداف الدراسة التي ترمي لمعالجة مشكلة الدراسة التي تمحورت حول دراسة واقع متغيري الدراسة وأبعادها للتعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية فيها وانعكاس ذلك على طبيعة العلاقة والأثر بينهما, وذلك من خلال إتباع المنهج الوصفي والتحليلي.

IMG 6673

الاستنتاجات

يتمتع الأفراد المبحوثين في الشركات قيد الدراسة بخبرة ومعرفة جيدة بأنشطتها، فضلاً عن أن أغلبهم يحملون مؤهلاً علمياً جيداً مكنهم من فهم استمارة الاستبانة والتعامل معها بشكل صحيح. غالبية الأفراد المبحوثين لديهم خدمة في الشركة فترات طويلة، مما يدل ذلك على اكتسابهم الخبرة والنضج بعمل الشركة ومن ثم التعامل مع استمارة الاستبانة بشكل صحيح ودقيق.

IMG 6676

التوصيات

ضرورة اهتمام الشركات المبحوثة بتعزيز الوعي بمفاهيم وخصائص سلسلة التجهيز الرشيقة التي يتبناها البحث الحالي بين الافراد العاملين ومورديها وزبائنها على حد سواء بغرض تحقيق مستوى أعلى من الاستفادة من تبني هذا المفهوم وجني ثماره .من المفيد تركيز إدارة الشركات المبحوثة على نشر روح التعاون والشراكة بينها وبين مورديها وزبائنها ونشر مفاهيم الرشاقة (تقليل الفاقد) ضمن هذه السلسلة للتخلص من الضياعات (الجهد , الوقت , المواد , العمليات).

 

Go to top