Menu

تم بعون لله تعالـى مناقشــة رسالة ماجستــير في العلوم الادارية للطالبة (احلام حيدر باقر) الموسومة ((دور القيادة المستدامة في تعزيز المزايا التنافسية المستدامة )) وذلك في يوم الاحد الموافق 2020/10/25 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات في قسم ادارة الاعمال . 

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. ناجي عبدالستار محمود ......... رئيساً

2- ا.د. احمد علي حسين .................. عضواً

3- ا.م.د. الاء عبد الموجود العاني....... عضواً

4- ا.د. انيس احمد عبدالله ........عضواً ومشرفاً

1

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية بشكل رئيسي للتعرف على أبعاد القيادة المستدامة وهي ( التنوع لتعزيز الإبداع , العدالة التنظيمية , تطوير العاملين , التوازن بين حياة العمل والحياة الشخصية ) ودورها في تعزيز المزايا التنافسية المستدامة وأبعادها هي (جودة المنتج , سرعة الاستجابة للزبون , السمعة الطيبة ) إذ أن الأهمية تتمثل في كيفية امتلاك شركات الاتصال لمزايا تنافسية مستدامة تفوق الشركات المنافسة لها وذلك من خلال جودة المنتجات التي تقدمها الشركة لزبائنها وسرعة الإستجابة لطلباتهم وامتلاك الشركة المبحوثة لسمعة طيبة مما تسهل من عملية اجتذاب لزبائن إلى الشركة .مـن هنا تبرز مشكلة الدراسة بإثارة تساؤلين عن ماهية عناصر الميزة التنافسية المستدامة والقيادة المستدامة ؟ وما مدى تجانس هذين المتغيرين في تحقيق أهداف الشركة المبحوثة لتحقيق الميزة التنافسية على المدى البعيد في سوقها المستهدف (قطاع الاتصالات) في عالم اليوم الذي يشهد شدة المنافسة وسرعة التغيير . ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلات المشكلة , عينتين مجموعهما (160) فرداً , العينة الأولى تتضمن (80) فرداً من العاملين في الشركة المبحوثة والعينة الثانية متكونة من (80) فرداً من زبائن الشركة , واعتمدت الباحثة (الاستبانة) كأداة رئيسية لجمع البيانات , فضلاً عن الزيارات والمقابلات التي أجرتها الباحثة القيادات الإدارية والعاملين في الشركة المبحوثة , وتم اختبار العلاقة بين المتغيرين بالاعتماد على عدد من الأساليب الإحصائية وتتضمن (النسبة المئوية , الأوساط المحاسبية , الانحرافات المعيارية , تحليل الانحدار البسيط , تحليل الانحدار المتعدد) .

2

الاستنتاجات

افصحت نتائج اجابات الافراد المبحوثين عن عدم الاهتمام الكافي الذي اولته المنظمة المبحوثة لتحقيق التواصل والتفاعل الاجتماعي مع الافراد العاملين فيها من حيث مشاركتهم مناسباتهم الشخصية والاجتماعية التي لها الاثر البالغ في تعزيز الروح المعنوية والرضا عن المنظمة لينعكس ايجابا في سلوك واداء الافراد العاملين واخلاصهم في عملهم . تميز المنظمة المبحوثة بالتنوع في المجال الوظيفي والنوع الاجتماعي والاصل والدين , وهذا التنوع كان مصدر قوة للمنظمة وحافزا للافراد العاملين على التنافس على الابداع في العمل. اهتمام المنظمة بتنمية وتطوير مهارات وخبرات الافراد العاملين من خلال اقامة الدورات التدريبية لتحسين ادائهم في خدمة زبائن المنظمة , ولكن سعي قادة المنظمة لتوفير الفرصة للافراد العاملين لإظهار مهاراتهم الادارية لم يكن كافيا .

3

المقترحات

ضرورة اهتمام الإدارة العليا في المنظمة المبحوثة بتحقيق التواصل الاجتماعي مع جميع الافراد العاملين من خلال مشاركتهم في مناسباتهم العامة والخاصة , ومنحهم الهدايا المادية او العينية في تلك المناسبات لما له من تأثير ايجابي في رفع الروح المعنوية لديهم وزيادة دافعيتهم لبذل المزيد من الجهد والتفاني في العمل . والية تحقيق ذلك من خلال اقامة حفلات ولقاءات اثناء المناسبات العامة والخاصة .ايلاء القيادات الادارية في المنظمة مزيدا من الاهتمام بتمكين العاملين ومنحهم فسحة من الحرية في اظهار مهاراتهم وقدراتهم في ادائهم لأعمالهم من اجل تحقيق نتائج أداء متميزة. ايلاء القيادات الادارية مزيد من الاهتمام بأعداد استراتيجيات مناسبة تضمن الفصل بين الحياة الشخصية للفرد العامل وحياته الوظيفية .

4

Go to top