Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي للطالب (محمود صالح احمد) الموسومة ((دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التحسين المستمر / دراسة استطلاعية في الشركة العامة للمعدات والاتصالات والقدرة في محافظة صلاح الدين )) وذلك في يوم الاثنين الموافق 2020/10/26 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات في قسم ادارة الاعمال . 

  وتألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.م.د. جمال هداش محمد ........ رئيساً

2- ا.م.كفاح عباس محيميد ........... عضواً

3- ا.د.قاسم احمد حنظل ........عضواً ومشرفاً

1

المستخلص

يعد التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الصناعية ضرورة وليس ترفآ , لأنه يؤدي الى رفع اداء المؤسسات الصناعية حاضرا ومستقبلا وذلك اذا تم تطبيقه بشكل جيد , حيث يساعد تبني اسلوب التخطيط الاستراتيجي في تحقيق مجموعة من الفوائد من اهمها تحديد خارطة طريق للمؤسسة , كما يساهم في زيادة قدرتها على مواجهة المنافسة الشديدة المحلية منها والدولية , ويمنحها امكانية امتلاك ميزة تنافسية مستمرة , ويُمكن المؤسسة من استخدام الموارد استخداما فعالا , كما يوفر فرص مشاركة جميع المستويات الادارية في العملية والامر الذي يؤدي تقليل المقاومة التي تحدث عند القيام بالتغيير , بالإضافة الى ان ذلك يوفر تجانس الفكر والممارسات الادارية لدى مديري المؤسسات الصناعية . ان التحديات التي تواجهها مؤسسات الاعمال في عصر المعرفة والمعلوماتية , وتزايد حدة البيئة التنافسية في عالم لأعمال الدولية , حدا بالمؤسسات الى السعي الدائم لتحسين جودة منتجاتها الصناعية وخدماتها بصورة تناسب هذه التحديات , حيث يشكل التحسين المستمر للجودة عنصر " اساسيا " ومتغير " استراتيجيـــا " يؤدي دورا في صياغة استراتيجية الاعمال المساهمة في تحسين الجودة ان التحسينات المستمرة و التطورات المتراكمة عبر المنتجات الاستهلاكية والرأسمالية بمختلف اشكالها.

2

الاستنتاجات

ان التخطيط الاستراتيجي يهدف الى الوصول الى افضل مجالات العمل وطرق منافسة بناء على قدراتنا وامكانياتنا ومتغيرات السوق والمتغيرات الخارجية وطلبات العملاء وتحليل المنافسين .يمكن للتخطيط الاستراتيجي ان يسهم بصورة مباشرة في تحقيق التحسين المستمر بالمؤسسات العامة والخاصة .ظهر هناك ان حس عالي واتفاق تام لأهمية استراتيجية تدريب العاملين في الشركة المبحوثة, هذا يعني ان تصميم الاستراتيجية هذه وتنفيذها سوف يقوي من مهارات العاملين وتحسين اداءهم والي بدورها يسهم في التحسين المستمر .

3

المقترحات

على المؤسسات الاهتمام بجودة الخدمة واستغلال الكوادر البشرية المتوفرة لديها, لترفع مستوى التحسين المستمر .العمل على قياس دوري لجودة الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسة كتقويم داخلي او بالاعتماد على التقويم خارجي والاستفادة من نتائجها من خلال تصميم الاستراتيجيات والسياسات والبرامج المناسبة التي تعمل على تحسين جودة خدماتها وبالتالي التحسين المستمر لهذه المؤسسات .العمل على تدريب وتطوير مهارات الموظفين, خصوصا الموظفين الذين يتعاملون باتصال مباشر مع متلقي الخدمة وذلك بإشراكهم في مختلف الدورات التدريبية .تبني استراتيجية الجودة ومبادئها, عند اعداد الخطة الاستراتيجية للمؤسسة, والسعي الى بناء ثقافة تنظيمية لدى العاملين بمفهوم واهمية التخطيط الاستراتيجي .

Go to top