Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة ماجستــير في العلوم الادارية للطالب (حميد عبد الامير كوثر) الموسومة ((القيمة المضافة للأداء الاستراتيجي عبر نموذج سلسلة قيمة تسويق المعرفة )) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2020/10/27 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات في قسم ادارة الاعمال . 

  وتألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. قسم احمد حنظل ............... رئيساً

2- ا.م.د.مظفر احمد حسين ........... عضواً

3- ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله....... عضواً

4- ا.د. انيس احمد عبدالله ........عضواً ومشرفاً

1

المستخلص

أصبحت المعرفة جزءاً أساساً لتوليد الثروة للمنظمات في الاقتصاد الجديد، لذلك تعاظمت أهميتها مما حدا بالمنظمات إلى العمل من أجل توفير إدارات تختص بتسويقها، التي تعمل على تفعيلها من خلال عملياتها واستراتيجياتها التي تقود إلى تحقيق القيمة المضافة للإداء الإستراتيجي للمنظمة، وتسعى الدراسة الحالية إلى تحديد أثر سلسلة قيمة تسويق المعرفة في تحقيق القيمة المضافة للأداء الإستراتيجي، وقد تم اختيار شركة كرونجي للمشروبات الغازية والمياه الصحية والعصائر والألبان ومشروبات الطاقة المحدودة كميدان للدراسة، وطبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من قسمين، شملت عينة الدراسة الأولى من الأفراد العاملين في المنظمة المبحوثة وبلغت(50) فرداً، وشملت عينة الدراسة الثانية من الزبائن شركة كرونجي بواقع (60) زبوناً، وقد تم اعتماد الاستبانة بوصفها أداة أساسية لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة، التي تم معالجتها وتحليلها بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.

2

الاستنتاجات

بينت النتائج اختبار فرضية الدراسة الثالثة أن هناك تأثيراً ذا دلالة معنوية لأنشطة الداعمة في تعزيز الأنشطة الرئيسة، وذلك لأهمية أنشطة الداعمة في تحسين كفاءة وفاعلية الأنشطة الرئيسة ولما لها من أثر كبير في تحقيق أهدافها وتحسين إجراءات العمل، ولها دور مهم في اكتساب قيمة بحيث لا يمكن استغناء عنها، وتعمل أنشطة الداعمة لسلسلة قيمة تسويق المعرفة بالتنسيق والتكامل من أجل تحقيق مزايا تنافسية للمنظمة المبحوثة، وهناك علاقة طردية بين الأنشطة مجتمعة وبذلك فإن أي زيادة في مؤشرات أنشطة الداعمة سوف يعزز وبشكل كبير مؤشرات الأنشطة الرئيسة المتمثلة باكتساب المعرفة ونقل المعرفة ونشر المعرفة(التوزيع) والتغذية العكسية وبدورها يؤدي إلى تحقيق الأثر الفاعل في الأداء الإستراتيجي. بينت النتائج اختبار فرضية الدراسة الرابعة مساهمة مقبولة لسلسلة قيمة تسويق المعرفة لتحقيق قيمة مضافة للأداء الإستراتيجي بمؤشراته مجتمعة مما يجعل هذه العملية تؤدي دوراً رئيساً في تحقيق أداء فعال للمنظمة المبحوثة، مما يدل إن حاملي المعرفة هم أصحاب التأثير الأقوى في الأداء الإستراتيجي وهذا أكد أن تسويق المعرفة هو جزء مهم ومقدرة جوهرية من المقدرات التي تسعى المنظمة المبحوثة لتطويرها.

3

التوصيات

على المنظمة المبحوثة إيلاء الاهتمام الكافي لسلسلة قيمة تسويق المعرفة والأداء الإستراتيجي وبحسب ما جاء في النظريات التي طرحها الباحثون في دراساتهم لهذين الموضوعين لتحقيق نتائج إيجابية فيما يخص متغيري الدراسة وبالشكل الذي يضيق الفجوة بين النظرية وتطبيقها في الميدان.ينبغي للمنظمة المبحوثة أن تضع تسويق المعرفة ضمن استراتيجيات المنظمة، فعلى الرغم من ارتكاز الإستراتيجية على المعرفة عند صياغتها إلا أنها تعمل كموجة لها في الفترات اللاحقة، وبما أن المنظمة المبحوثة تسعى إلى تحقيق استراتيجياتها فلا بد لها من المحافظة على المعرفة التي تمتلكها مما تسهل للمنظمة عملية تسويق المعرفة.على المنظمة المبحوثة توفير مستلزمات نقل المعرفة إلى الجهات المعنية، ولاسيما أنظمة تقانة المعلومات والاتصالات الحديثة والعمل على توفير الاتصال الداخلي والخارجي ونظم الاتصالات الحديثة داخل المنظمةالمبحوثة.

4

Go to top