Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي للطالب (امجد مدحي كريم) الموسومة ((التفكير الاستراتيجي واثره في الاداء المنظمي )) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2020/11/4 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الدكتور محمد بدع . 

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. عبدالعزيز شويش عبدالحميد .....رئيساً

2- ا.م.عامر علي حمد .................... عضواً

3- ا.د.قاسم احمد حنظل ........عضواً ومشرفاً

4

المستخلص :

هدفت الرسالة إلى بيان أثر التفكير الاستراتيجي على العاملين في الشركة العامة لمعدات الاتصالات والقدرة , وتم اعتماد المدخل الاستنباطي المشتق من الفلسفة الوضعية ,ابتداء" من تحديد المشكلة والاهمية والاهداف واشتقاق الفرضيات ومن ثم اختبارها واعتمد إسلوب الوصفي التحليلي في تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال مجتمع البحث المتمثل بالأفراد العاملين في الشركة على مختلف العناوين الوظيفية 0 وكان اختيار العينة عشوائيا لإستمارات الاستبانة والتي كان عددها 50 استبانة وكانت جميعها صالحة . أشارت النتائج التي تم الحصول عليها الى وجود متغيرات البحث وابعاده الفرعية للمنظمة وبنسب متفاوتة فضلا عن وجود علاقة ارتباط معنوية عالية بين المتغيرات إضافة إلى وجود تأثير للتفكير الاستراتيجي على الاداء المنظمي .

2

الاستنتاجات

توجد نظرة شمولية للمنظمة تجاه اهدافها والتزاماتها وعلاقتها بالبيئة المحيطة بها ,كما يوجد وضوح لدى العاملين في المنظمة باتجاه العام للعمل واداء واجبهم . يوجد وضوح لرسالة المنظمة في تحقيق اهدافها الا ان مستوى وضوح الرؤيا تجاه المستقبل يحتاج الى اهتمام اكبر من قبل الادارة العليا . تظهر الدراسة الى مستوى مناسب من الانفتاح على فرص وتجارب جديدة وهذا يحتاج الى تشجيع العاملين في المنظمة نحو تقديم افكار وحلول ابداعية من خلال مشاركتهم في الآراء بكل حرية .

3

المقترحات

العمل على زيادة الوعي لدى الادارة العليا حول اهمية تبني منهج التفكير الاستراتيجي في المنظمات الحكومية . قيام مجلس الادارة الخاص بالمنظمة بوضع نظام تقييم فعال, لتقييم وتقويم اداء الادارة العليا . ضرورة الاستمرار في التفكير الاستراتيجي الذي يحرص على التحليل البيئي لصياغة الرؤية والاهداف الاستراتيجية للمستقبل البعيد وتحديد البدائل واختيار الاستراتيجية القابلة للتنفيذ من خلال اعتماد هيكل تنظيمي مرن وقابل لإجراء التغيرات الازمة . السعي نحو تعزيز النمط القيادي التحويلي الذي يعمل على اجراء التغيرات الازمة في المنظمة والارتقاء بمستوى العاملين وتشجيعهم على الابداع وتوفير الدعم الازم لهم وتطوير قدراتهم ومهاراتهم في الاداء .

 1

 

Go to top