Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي للطالب (علي عبدالكريم حسين) الموسومة (دور استراتيجية التمكين في دعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية في المؤسسة الامنية ) وذلك يوم الاثنين الموافق 2020/12/14  في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الدكتور محمد بدع .

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. قاسم احمد حنظل .......... رئيساً

2- ا.م.د. حاتم علي عبدالله ............. عضواً

3- م.د. عمار عواد محمد ........عضواً ومشرفاً

علي عبدالكريم 1 1

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى تأثير استراتيجية التمكين، في مراحل اتخاذ القرار الاستراتيجي، وتمثلت مشكلة البحث في دعم استراتيجية التمكين لعملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية عبر مراحلها من أجل ضمان مستقبل المنظمات، عبر القيام بدراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في مقر وزارة الدفاع/ مديرية التدريب، ولتناول هذا الموضوع بصورة شاملة تم تقديم الإطار النظري الخاص باستراتيجية التمكين والقرارات الاستراتيجية. للتحقق من توافر أبعاد استراتيجية التمكين ومدى توفر مراحل اتخاذ القرار الاستراتيجي في المنظمة المبحوثة وفيما إذا كانت هناك علاقة ارتباط بينهما، ومدى تأثر مراحل اتخاذ القرار الاستراتيجي بأبعاد استراتيجية التمكين استخدم المنهج الوصفي التحليلي في تحليل نتائج الاستبانة، تكونت عينة الدراسة من (60) ضابطا من مديرية التدريب في وزارة الدفاع، وقد تم اختبار هذا الأثر باستخدام تحليل الانحدار. أشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستراتيجية التمكين في مستوى مراحل اتخاذ القرار الاستراتيجي. وهذا يعني أنه يمكن تحسين عملية اتخاذ القرار الاستراتيجي من خلال إعطاء مزيد من الصلاحيات والمسؤوليات للمرؤوسين واشراكهم في عملية اتخاذ القرار. وقدمت الدراسة عدة مقترحات أهمها نشر ثقافة استراتيجية التمكين في المؤسسات الامنية، لما لها من دور في تحسين عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

علي عبدالكريم 1 2

الاستنتاجات:

توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وكما يلي:

اظهرت نتائج التحليل البحث الميداني توافر أبعاد استراتيجية التمكين في المنظمة المبحوثة وفقاً لآراء عينة البحث. اي أن هنالك منح للصلاحيات والمسؤوليات في الميدان المبحوث. تبين من نتائج تحليل البحث الميداني أن المنظمة موضوع البحث تطبق مراحل اتخاذ القرار الاستراتيجي، حسب آراء عينة البحث. أي أن هنالك تحديد للمشكلة وتحليلها ومفاضلة بين البدائل ومتابعة للقرار بعد صدوره ومتابعة تنفيذه.أظهرت نتائج تحليل البحث الميداني أن هناك اتجاهاً ايجابياً لدى المبحوثين بشأن أبعاد استراتيجية التمكين من خلال توافر أبعاد استراتيجية التمكين (تفويض الصلاحيات، وتدريب العاملين، والاتصال الفعال).

المقترحات:

العمل على نشر ثقافة إستراتيجية التمكين لدى الموظفين في المؤسسات الامنية.تعزيز واهتمام الادارة العليا في المنظمة المبحوثة بتنمية وعي وإدراك العاملين في الإدارات الوسطى والدنيا لأبعاد استراتيجية التمكين عن طريق منحهم الصلاحيات في اتخاذ القرار، وتدريب الذين يمتلكون الكفاءة منهم، وتوفير وسائل الاتصال المناسبة لتعزيز الثقة لديهم في القدرة على اتخاذ القرارات.الإهتمام بموضوع التوسع في تفويض الصلاحيات للمستويات الادارية الوسطى في المنظمة المبحوثة وإشراكهم في صنع القرار.تعزيز إستراتيجية التمكين في المنظمة المبحوثة وإفساح المجال لذوى المهارات والكفاءات للمشاركة الفعالة في وضع الخطط.

علي عبدالكريم 1 3

 

 -----------------------------------------------------------------------------

يمكنكم الان متابعة اخبار كلية الادارة والاقتصاد - جامعة تكريت على المواقع التالية :

    .1موقع كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت - الرسمي

         http://cade.tu.edu.iq

    -----------

    .2صفحة الكلية على فيس بوك

         https://www.facebook.com/cade.tu.edu.iq

    ------------

    .3صفحة الكلية على تويتر

         https://twitter.com/CadeTwitte

    -----------

    .4صفحة الكلية على يوتيوب

   https://www.youtube.com/channel/UCeyxofjeI08dhSFa9Xrib-g

    ---------

    .5صفحة الكلية على إنستغرام

         https://www.instagram.com/cade.tu

---------

.6صفحة الكلية على لينكد إن - LinkedIn         

https://2u.pw/M4EQ

Go to top