Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي للطالب (غسان اسماعيل خليل ) الموسومة ( اثر استراتيجية التدريب في تعزيز كفاءة أداء العاملين ) وذلك يوم الاثنين الموافق 2020/12/14  في تمام العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة قسم ادارة الاعمال .

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله ...... رئيساً

2- ا.م. عامر علي حمد ................ عضواً

3- ا.د. انيس احمد عبدالله ........عضواً ومشرفاً

غسان 2

المستخلص

     هدفت الدراسة الى بيان أثر استراتيجية التدريب في تعزيز كفاءة أداء العاملين في قسم البطاقة الوطنية / مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة / محافظة صلاح الدين بوصفه ميداناً للدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة والاجابة على التساؤلات المشارة في مشكلتها التي انبثقت من تساؤل رئيس مفاده: (ما مدى تأثير استراتيجية التدريب في تعزيز كفاءة أداء العاملين في القسم المبحوث؟) فقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتمثل مجتمع الدراسة بالموظفين في قسم البطاقة الوطنية والبالغ عددهم (242) موظفاً كما اختيرت عينة عشوائية قوامها (110) موظفاً في القسم المبحوث، واعتمد الباحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات الأولية اللازمة الاجراء الدراسة. وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها: وجود علاقات ارتباط وتأثير معنوية إحصائياً بين استراتيجية التدريب وكفاءة أداء العاملين في القسم المبحوث، كما قدمت الدراسة عدة توصيات أهمها: ضرورة الاهتمام المتزايد بتصميم وتطبيق استراتيجية التدريب لما لها من تأثير واضح في تعزيز كفاءة أداء العاملين.

الاستنتاجات

على المستوى النظري فقد أظهرت الدراسات والأدبيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة أن هناك علاقات متبادلة بمستوى عال من الأهمية بين استراتيجية التدريب وكفاءة أداء العاملين, مما يسهم في تعزيز الأداء التنظيمي وزيادة قدرة المنظمات على الاستجابة لمتطلبات زبائنها بكفاءة وفاعلية. أما على المستوى الميداني فقد تبين أن إدارة المديرية المبحوثة لديها التصور الكافي عن أهمية استراتيجية التدريب، فضلاً عن المعرفة الكافية بكفاءة أداء العاملين ومدى أهمية تحقيقها. إن أغلب العاملين في المنظمة المبحوثة هم من فئة الشباب وإن أغلبهم في الوقت نفسه حاصلين على شهادة البكالوريوس بالإضافة لكونهم من ذوي سنوات الخدمة القليلة, ما يعني بأنهم قليلي الخبرة. إن أكثر من 84% من العاملين في المنظمة المبحوثة لم يتجاوز عدد الدورات التدريبية التي شاركوا فيها عن متوسط (5 دورات) وهذا دليل آخر على قلة خبرتهم الوظيفية, ما يعني بأنهم بحاجة ماسة لمزيد من التدريب.

غسان 3 

التوصيات

ضرورة الاهتمام بالدراسات والبحوث الأكاديمية من قبل إدارة المديرية المبحوثة للاستفادة منها في كشف العلاقات المتبادلة بين استراتيجية التدريب وكفاءة أداء العاملين بما يسهم في تعزيز قدرة المديرية المبحوثة على تقديم الخدمات لمراجعيها بشكل أفضل. التأكيد على زيادة وعي وإدراك العاملين في المديرية المبحوثة بأهمية التدريب ودوره الفاعل في تحقيق كفاءة الأداء وزيادة قدرتهم على إنجاز المهام المطلوبة منهم. على المنظمة المبحوثة تعزيز الملاكات العاملة فيها بملاكات تمتلك الخبرة الكافية, وذلك للتقليل من مخاطر الموارد البشرية المحتملة . القيام بتحديد الاحتياجات التدريبية وزيادة عدد الدورات التدريبية واعتماد برامج تدريبية تشمل جميع العاملين وحثهم على المشاركة فيها بغية رفع رصيدهم التدريبي . 

 -----------------------------------------------------------------------------

يمكنكم الان متابعة اخبار كلية الادارة والاقتصاد - جامعة تكريت على المواقع التالية :

    .1موقع كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت - الرسمي

         http://cade.tu.edu.iq

    -----------

    .2صفحة الكلية على فيس بوك

         https://www.facebook.com/cade.tu.edu.iq

    ------------

    .3صفحة الكلية على تويتر

         https://twitter.com/CadeTwitte

    -----------

    .4صفحة الكلية على يوتيوب

   https://www.youtube.com/channel/UCeyxofjeI08dhSFa9Xrib-g

    ---------

    .5صفحة الكلية على إنستغرام

         https://www.instagram.com/cade.tu

---------

.6صفحة الكلية على لينكد إن - LinkedIn         

https://2u.pw/M4EQ

Go to top