Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي للطالب (احمد معروف احمد) الموسومة ( دور الادارة الالكترونية في تعزيز حوكمة الموارد البشرية ) وذلك يوم الاثنين الموافق 2020/12/14  في تمام الثانية عشر ظهراً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة قسم ادارة الاعمال.

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. فائق مشعل قدوري ............. رئيساً

2- م.د. ثامر عكاب حواس............. عضواً

3- ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله ........ عضواً ومشرفاً

احمد معروف 1

المستخلص

 هدفت الدراسة إِلى التعرف على أثر أبعاد الإدارة الإلكترونية على أبعاد حوكمة الموارد البشرية، وتكونت عينة الدراسة من 103 مشاهدة هم مدراء الأقسام والشعب والوحدات في دائرة صحة صلاح الدين, وقد جرى تحليل النتائج وفق درجات مقياس ليكرت الخماسي, وتم استخدام مقيـاس سيرفبرف Servperf لجمع البيانات من عينة الدراسة بواسطة الاستبانة التي اشتملت 32 فقرة موزعة إِلى 16 فقرة تختص في أبعاد الإدارة الإلكترونية و16 فقرة تختص في أبعاد حوكمة الموارد البشرية بالإضافة للمعلومات العامة, وتم اختبار فرضيات الدراسة بواسطة اختبار سبيرمان للرتب, ولدراسة علاقات الارتباط بصورة دقيقة جرى تحليل النتائج وفق العلاقات التي كانت نتائجها معنوية, وتم استخدام اختبار مربع ايتا لقياس حجم الأثر, واستعان الباحث بالدراسات السابقة في بناء الأداة، كما أُخضعت للتحكيم والمعالجة الإحصائية، وتأكد الباحث من صدقها وثباتها، ومدى ملاءمتها لأغراض الدراسة عن طريق اختبار ألفا كرونباخ, وتم تحليل البيانات بعد تفريغ استمارات الاستبيان بواسطة برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V25 2020), وقد أظهرت النتائج إن استجابات عينة الدراسة نحو مفهومي الدراسة كانت متباينة ما بين متوسطة وعالية, كذلك كانت علاقات الارتباط ما بين المفهومين المبحوثين هي متوسطة القوة, بالإضافة إلى معنوية جميع علاقات الأثر إلا أنها كانت متوسطة القوة, وكذلك أثبتت الدراسة عدم وضوح مفهومي الدراسة لدى أفراد العينة المبحوثة, كما وأن المنظمة المبحوثة تعتمد على موظفين غالبيتهم قليلي الخبرة, بالإضافة لندرة العناصر المتخصصة في مجال الحاسوب وتقنية المعلومات في المنظمة المبحوثة.

احمد معروف 2

الاستنـتاجات:

إن مسؤولي الأقسـام والشعب والوحـدات في المـنظمة المبحوثة هم من قليلي الخبرة وذلك لصغر سنهم ولقلة سنوات خدمتهم, إذ إن ما يقارب (67 %) منهم تقل أعمارهم عن (35 سنة) وما يقارب (83%) منهم لم يتموا (15 سنة) من الخدمة.ندرة العناصر المتخصصة في مجال الحاسوب وتقنية المعلومات في المنظمة المبحوثة.إن ما يقارب (63 %) من العاملين هم من حملة الشهادات الفنية والجامعية الأولية (دبلوم فني وبكالوريوس), بالإضافة لما يقارب (16 %) منهم هم من حملة الشهادات العليا (ماجستير), وهذا يعد مؤشراً جيداً يتوافق مع متطلبات الإدارة الإلكترونية.إن مبدأ الكفاءة في المنظمة المبحوثة هو غير مفعّل بشكل واسع وهذا من وجهة نظر المبحوثين.إن مقومات ومتطلبات الإدارة الإلكترونية وحوكمـة المـوارد البشريـة بحاجة لتأهيل وتطوير قبل الشروع بتطبيق تلك الإستراتيجيات على نحو واسع . 

التوصيات:

إعادة هيكلة مسؤوليات الأقسام والشعب والوحدات في المنظمة المبحوثة والاعتماد بصورة أكبر على العناصر ذات الخبرة والاختصاص وبالشكل الذي ينسجم مع تطبيق إستراتيجيات الإدارة الإلكترونية وحوكمـة المـوارد البشريـة.استقطاب الملاكات المتخصصة في الحاسوب وتقنية المعلومات من المؤسسات الطرفية للعمل في مركز الدائرة أو تعيين ملاكات متخصصة جديدة قبل اعتماد إستراتيجية الإدارة الإلكترونية بشكل واسع.إشراك الملاكات من حملة شهادات (دبلوم فني, بكالوريوس, ماجستير) في دورات تدريبية عن التخطيط الإستراتيجي والحاسوب والمعلوماتية وحشدهم لخدمة الإدارة الإلكترونية في المستقبل.تفعيل مبدأ الكفاءة وجعله معياراً في الاختيار والتفضيل.العمل على توفير متطلبات الإدارة الإلكترونية قبل التعمق في تنفيذ إستراتيجيتها.

 

 -----------------------------------------------------------------------------

يمكنكم الان متابعة اخبار كلية الادارة والاقتصاد - جامعة تكريت على المواقع التالية :

    .1موقع كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت - الرسمي

         http://cade.tu.edu.iq

    -----------

    .2صفحة الكلية على فيس بوك

         https://www.facebook.com/cade.tu.edu.iq

    ------------

    .3صفحة الكلية على تويتر

         https://twitter.com/CadeTwitte

    -----------

    .4صفحة الكلية على يوتيوب

   https://www.youtube.com/channel/UCeyxofjeI08dhSFa9Xrib-g

    ---------

    .5صفحة الكلية على إنستغرام

         https://www.instagram.com/cade.tu

---------

.6صفحة الكلية على لينكد إن - LinkedIn         

https://2u.pw/M4EQ

 

Go to top