Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم المحاسبية للطالب (احمد علي صبار) الموسومة ((تأثير استخدام تقنيات إدارة التكلفة في الأداء المالي للشركات : دراسة تطبيقية على عينة من الشركات الصناعية العراقية)وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2021/1/20 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الاستاذ الدكتور محمد بدع . 

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- أ. وسام نعمة حسين ........................ رئيساً

2- أ.م.د. عادل صالح مهدي الراوي .........عضواً

3- م.د.مثنى روكان جاسم ....................عضواً

4- أ.م.د. سعد صالح حسين ..........عضواً ومشرفاً

1 

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان تأثير إستخدام تقنيات إدارة التكلفة متمثلة بـ نظام تكاليف تدفق القيمة، محاسبة الإنجاز، ومحاسبة إستهلاك الموارد في الأداء المالي للشركات الصناعية العراقية، فضلاً عن تحليل نتائج قياس تكلفة المنتجات وفقاً لتقنيات إدارة التكلفة متمثلة بنظام تكاليف تدفق القيمة، محاسبة الإنجاز، ومحاسبة إستهلاك الموارد وفقاً لأسلوب مونتي كارلو لتحليل المخاطرة، وكذلك تحليل النتائج للوصول إلى التقنية الأمثل التي من شأنها أن تدعم الأداء المالي للشركات الصناعية العراقية من خلال تخفيض تكلفة المنتجات أو زيادة الأرباح أو كليهما. وقد تناولت الدراسة البيانات المالية والتكاليفية لشركة الشهيد العامة التي هي إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن كعينة لهذه الدراسة من خلال البيانات الخاصة بالمدة الزمنية 2008 – 2013 من خلال دراسة تطبيقية إستخدم خلالها نموذج @RISK لتحليل المخاطرة. وتوصلت الدراسة إلى أن محاسبة إستهلاك الموارد هي اكفأ تقنية مقارنة بنظام تكاليف تدفق القيمة ومحاسبة الإنجاز في عملية تقليل مخاطر خسائر الشركة، ومن ثم فإنها أفضل التقنيات في دعم الأداء المالي للشركة .

2

 

الاستنتاجات

1 . إن إستخدام طريقة أو أسلوب تكاليفي معين لا يعدُّ حكراً على بيئة التصنيع التي تتمتع بالحداثة والتطور في البلدان المتقدمة، بل من الممكن إستخدام تلك الأساليب وتجريبها نظرياً من خلال البحوث والدراسات المتعلقة بهذا الموضوع على الشركات في البلدان النامية والبلدان التي تتمتع ببيئة تصنيع غير مستقرة نسبيا مثل العراق.

2 . إن عملية تصميم دراسة التقنيات الحديثة وتطبيقها لإدارة التكلفة يعد ممكناً نظرياً، مما يمهد من تطبيقها بشكل عملي في الشركات الصناعية العراقية، بسبب كسر حاجز الخوف من عدم فهم العمليات التي تترافق مع عملية تطبيق تلك التقنيات وتعقيدها.

3 . إن تعقيد عملية التحليل الاحصائي في الدراسات والبحوث تفتح افقاً جديداً للشركات العراقية في معرفة الأداء المالي لمنتجاتها وجدوى إنتاجها في بيئة التصنيع العراقية.

4 . إن إستخدام التقنيات الحديثة لإدارة التكلفة المختلفة لا يعني إلغاءً للنظم التقليدية المتبعة في الشركات، بل يعد عنصراً إضافياً لحين الوصول إلى الثقة التامة في عملية تبني أي من الطرق الملائمة للشركة.

3

التوصيات

ضرورة أن تتعامل الشركات مع الباحثين في المجال المحاسبي، من أجل وضع الحلول المناسبة لتقنيات إدارة التكلفة المستخدمة ودراسة مدى جدوى هذه التقنيات بإستخدام الوسائل العلمية الحديثة.على شركة الشهيد العامة الإهتمام أكثر بالإفصاح عن المعلومات التكاليفية والمصادقة عليها من قبل ديوان الرقابة المالية بشكل اسرع، ليتسنى للباحثين الوصول إلى أحدث البيانات من أجل تقييم الأداء بشكل فعال وكفوء.ضرورة التركيز على تقنيات إدارة التكلفة (نظام تكاليف تدفق القيمة، محاسبة الإنجاز، ومحاسبة إستهلاك الموارد، بالإضافة إلى المدخل التقليدي) وكذلك إستخدام وسائل التحليل المتقدمة كأسلوب مونتي كارلو لتحليل المخاطرة بشكل عام، ويجب التركيز على تطبيق أسلوب محاسبة إستهلاك الموارد لكونه من اكفأ التقنيات مقارنة بنظام تكاليف تدفق القيمة ومحاسبة الإنجاز في عملية تخفيض التكاليف.ضرورة تطبيق التقنيات المستخدمة في هذه الدراسة على شركات أخرى بإستخدام بيانات ذات سلسلة زمنية أطول من أجل الحصول على نتائج أكثر ثقة، ويمكن تعميمها على الشركات العاملة في العراق والشرق الأوسط على أقل تقدير.

4

 

يمكنكم الان متابعة اخبار كلية الادارة والاقتصاد - جامعة تكريت على المواقع التالية :

 

.1موقع كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت الرسمي

 

      http://cade.tu.edu.iq

 

-----------

 

.2صفحة الكلية على فيس بوك

 

      https://www.facebook.com/cade.tu.edu.iq

 

------------

 

.3صفحة الكلية على تويتر

 

      https://twitter.com/CadeTwitte

 

-----------

 

.4صفحة الكلية على يوتيوب

 

      https://www.youtube.com/channel/UCeyxofjeI08dhSFa9Xrib-g

 

---------

 

.5صفحة الكلية على إنستغرام

 

      https://www.instagram.com/cade.tu

 

---------

 

.6صفحة الكلية على لينكد إن - LinkedIn         

 

https://2u.pw/M4EQ0

 

Go to top