Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الاقتصادية للطالب (غزوان سالم عطية) الموسومة ((الاقتصاد الخفي واثره على عدد من المتغيرات الاقتصادية الكلية في العراق للمدة (2004-2019)وذلك في يوم الخميس الموافق 2021/1/21 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الاستاذ الدكتور محمد بدع . 

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. سعد صالح عيسى ................ رئيساً

2- ا.م.د. مصعب عبدالسلام طه .........عضواً

3- ا.م. محمود حميد خليل ............... عضواً

4- ا.م.د. خليل اسماعيل عزيز ..........عضواً ومشرفاً

1

المستخلص

عُنيت الدراسة بجانب اقتصادي مهم ذي أثر على المتغيرات الاقتصادية الكلية وهو الاقتصاد الخفي, وقد حاولت الدراسة تقدير حجم الاقتصاد الخفي في العراق خلال المدة (2004- 2019) , وللوصول إلى أهداف الدراسة تم عرض الدراسة في ثلاثة فصول, يتناول الأول الإطار النظري لمفهوم الاقتصاد الخفي الذي ينقسم وفقًا لذلك إلى ثلاثة مباحث, يتعلق الأول بالتطور التاريخي للاقتصاد الخفي وأنواعه, المبحث الثاني يتضمن الأسباب التي تنتج أنشطة الاقتصاد الخفي, بينما يوضح المبحث الثالث آثار الاقتصاد الخفي أما الفصل الثاني فيتناول واقع الاقتصاد الخفي في العراق مقسم إلى ثلاثة مباحث المبحث الأول أسباب ظهور الاقتصاد الخفي في العراق وقد تبين ان هناك عدة أسباب أدت إلى ظهور الاقتصاد الخفي واتساع نشاطه منها تدهور نمو الناتج المحلي الاجمالي وارتفاع معلات التضخم والبطالة وعمالة الاطفال, أما المبحث الثاني تناول انشطة الاقتصاد الخفي غير المشروعة منها غسيل الأموال وتجارة المخدرات, بينما المبحث الثالث فيتناول تحليل علاقة وأثره الاقتصاد الخفي على بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية منها متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي والاستيرادات والبطالة, اما الفصل الثالث قسم الى ثلاث مباحث, الأول تناول طرق قياس الاقتصاد الخفي , المبحث الثاني تناول قياس حجم الاقتصاد الخفي في العراق باستخدام أسلوب معدل النسب الثابتة, والمبحث الثالث تناول الاجراءات الواجب اتخاذها للحد من انتشار ظاهرة الاقتصاد الخفي. توصلت الدراسة الى وجود تأثير للاقتصاد الخفي متبادل بين نصيب الفرد من الدخل القومي و معدل البطالة غير انه لا يوجد تأثير للاقتصاد الخفي على حجم الاستيرادات وتنتهي الدراسة ببعض التوصيات للتعامل مع الاقتصاد الخفي من اهمها الاهتمام بتقدير حجم الاقتصاد الخفي والتهرب الضريبي في الاحصائيات الرسمية من خلال بناء قاعدة بيانات شاملة لأنشطة هذا الاقتصاد .

2

الاستنتاجات

ان ظاهرة الاقتصاد الخفي موجود في كل دول العالم المتقدمة والنامية وكذلك الانظمة الاقتصادية الرأسمالية والاشتراكية ولكن بدرجات متفاوتة وتكون في الدول النامية اكثر منها في الدول المتقدمة حيث تصل في الدول النامية الى حوالي 45٪ من اجمالي الناتج المحلي الاجمالي اما الدول المتقدمه فلا تصل سوى الى 14٪ من الناتج المحلي الاجمالي. يساعد الاقتصاد الخفي على حل ازمة البطالة وزيادة معدلات التشغيل لأنه يحتاج الى موافقات رسميه وكذلك الى مستوى علمي معين واعمار معينه. يساعد الاقتصاد الخفي على تخفيض حجم الواردات من الخارج ومن ثم خفض العجز في ميزان المدفوعات للبلد.. يساعد الاقتصاد الخفي على تخفيف الاعباء الاجتماعية للعديد من طبقات المجتمع.

4

التوصيات

معظم المعاملات نقدا وبالتالي فان زيادة نشاط الخفي والظل تؤدي الى زيادة الطلب . اقتصاد الخفي يعتبر مظهر مظاهر تمكن المجتمعات من الناحية الاجتماعية والأخلاقية. اقتصاد الخفي يؤدي الى تزايد معدل التهرب من دفع الضرائب والرسوم والغرامات حيث تفقد الحكومة إيرادات كثيره تؤثر سلبيا على مميزاتها العامة. 

3

 

 -----------------------------------------------------------------------------

يمكنكم الان متابعة اخبار كلية الادارة والاقتصاد - جامعة تكريت على المواقع التالية :

    .1موقع كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت - الرسمي

            http://cade.tu.edu.iq

    -----------

    .2صفحة الكلية على فيس بوك

            https://www.facebook.com/cade.tu.edu.iq

    ------------

    .3صفحة الكلية على تويتر

            https://twitter.com/CadeTwitte

    -----------

    .4صفحة الكلية على يوتيوب

      https://www.youtube.com/channel/UCeyxofjeI08dhSFa9Xrib-g

    ---------

    .5صفحة الكلية على إنستغرام

            https://www.instagram.com/cade.tu

---------

.6صفحة الكلية على لينكد إن - LinkedIn         

   https://2u.pw/M4EQ

Go to top