Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الإدارية  للطالبة (نجلاء قاسم محمد) الموسومة اثر بعض متطلبات المواصفة الدولية ( ISO21001:2018  ) في دعم الروح المعنوية للعاملين/ دراسة استطلاعية لآراء الملاكات التدريسية في عدد من كليات جامعة كركوكوذلك في يوم الاثنين الموافق 2021/9/6 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة قسم إدارة الاعمال 

وتألفت لجنة المناقشة من : 

ا.د. اكرم احمد رضا الطويل .....عضواً

ا.م.د. رافت عصي حسين ...... عضواً

ا.م.د. ثامر عكاب حواس ...... .عضواً

ا.د. احمد علي حسين ..... عضواً ومشرفا

نجلاء 2

المستخلص

    سعت الدراسة الحالية للتحقق من مدى قدرة بعض متطلبات المواصفة الدولية (ISO 21001:2018    ) في دعم الروح المعنوية للملاكات التدريسية من خلال القيام بدراسة استطلاعية لآراء عدد من الملاكات التدريسية في بعض كليات جامعة كركوك، إذ ينظر الى تلك المتطلبات على أنها عامل أساسي لدعم البعد المعتمد للدراسة الا وهي الروح المعنوية للملاكات التدريسية في بعض كليات الجامعة. وجاءت الدراسة على نحو معاصر فيما يتعلق بالدراسات العربية لتؤطر هذين الموضوعين الحيويين ضمن اطار شمولي مشترك في محاولة لاختبار علاقات الارتباط والتأثير المعنوية بينهما، وبشكل عام حاولت الدراسة الإجابة على مجموعة من التساؤلات البحثية والتي تم عرضها في مشكلة الدراسة. وبغية   تحقيق   أهداف الدراسة فقد اعتمدت الباحثة على استمارة الاستبانة بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات وذلك من خلال توزيع الاستمارات على عدد من الأفراد التدريسيين في مجموعة من كليات جامعة كركروك والبالغ عددهم (125) تدريسياً في تلك الكليات، وتم إعداد أنموذج فرضي للدراسة يعكس علاقات الارتباط والتأثير بين أبعادها والذي انبثق عنه مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية وتم اختبارها باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، وأظهرت نتائجها قبولاً لكل الفرضيات الرئيسة والفرعية ماعدا الفرضية الثانية والتي تم رفضها على المستوى الجزئي. كما توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات واعتماداً على تلك الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت مجموعة من المقترحات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات، ومن ثم تقديم عدد من اتجاهات الأبحاث والدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوعات الدراسة الحالية.

نجلاء 1

الاستنتاجات: 

 أفصحت نتائج إجابات الأفراد عينة الدراسة عن عدم وجود الحرص الكافي من قبل القيادات الإدارية لتضمين متطلبات الملاكات التدريسية ضمن الأهداف الاستراتيجية مع عظم دورهم وأهميتهم في ادارة العملية التعليمية. وعدم اهتمام القيادات الإدارية للكليات عينة الدراسة بشكل كاف في البيئة الخضراء التي تمنح الأجواء النقية الخالية من التلوث، فضلا على عدم الاهتمام الكاف بتوفير كافة مستلزمات العملية التعليمية أو منح التدريسيين الحرية الكافية لأداء أعمالهم باستقلالية.أفصحت النتائج الوصف والتشخيص عن عدم وضوح السياسة التعليمية التي تخص تحسين وتطوير الخدمات التعليمية الجامعية المقدمة للطلبة.

نجلاء 3

المقترحات

ينبغي على القيادات الإدارية في الكليات عينة الدراسة إيلاء مزيد من الاهتمام بالملاكات التدريسية باعتبارهم من اهم مكونات العملية التعليمية من حيث توفير بيئة تنظيمية ومكان عمل صحية، والاهتمام بحاجاتهم وتضمينها في الأهداف الاستراتيجية للعملية التعليمية. وألية تنفيذ ذلك يكون من خلال إقامة اللقاءات الدورية مع الملاكات التدريسية لمناقشة اهتماماتهم وحاجاتهم ومشاكلهم ومحاولة تلبيتها.ينبغي على القيادات الإدارية الاهتمام بوسائل التحفيز المادية والمعنوية للملاكات التدريسية من اجل رفع روحهم المعنوية من اجل الارتقاء بأدائهم نحو الأفضل وألية ذلك أن يتم اعتماد ممارسة سنوية أو حفل لتكريم الملاكات التدريسية المتميزة. التركيز والاهتمام من القيادات الجامعية بوضع سياسة تعليمية واضحة تعمل على تحسين وتطوير الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة باعتبارهم الهدف الأساس والرئيسي للعملية التعليمية برمتها، وألية ذلك يتم من خلال إشراك الملاكات التدريسية بوضع تلك السياسة لتحفيزهم على تنفيذها بدقة. 

 

Go to top