Menu

   تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الادارية للطالب (عباس دلو شكر) الموسومة ( إِمكانية تبني العناقيد الصناعية كاستراتيجية في تطوير المنتجات الدوائية( دراسة تطبيقية لآراء عينة من المدراء في الشركات الأهلية لصناعة الأدوية في مدينة سامراء)) وذلك في يوم الاحد الموافق 2021/9/5 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الدكتور محمد بدع . 

 و تتألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. انيس احمد عبدالله .....رئيساً

2- ا.د. محمود فهد عبد علي ......عضواً

3- م.د. عمار عواد محمد ............ عضواً

4- ا. د. قاسم احمد حنظل .........عضواً ومشرفاً

عباس1

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم (إِعداد) بأساليب إدارية متطورة تراعي المفاهيم الحديثة والتقنيات الإدارية التي تناسب طبيعة تبني العناقيد الصناعية في الصناعات الدوائية , وإِنشاء أَساليب حديثة للعلاقة مع الزبون واحتواء مشكلاته في كيفية توظيف إستراتيجية ومفهوم العناقيد الصناعية بين شركات الادوية في العراق من أَجل تطوير المنتج الدوائي .واعتمدت الدراسة على أسلوب المسح التحليلي ، فقد استهدفت عينة الدراسة ( شركة دبي , وشركة أَسوار الخليج , وشركة دجلة ) في مدينة سامراء حصراً شكلت بمجملها (94) شخص من القيادات العليا في الهيئة (مدراء عامين ، المعاونين ورؤوسا الأَقسام, والعاملين في الاقسام الانتاجية) ، وقد تمثلت الاداة الرئيسية للدراسة بالاستبانة ، وقد جرى اختبار الفرضيات وتحليل البيانات باستخدام الادوات الاحصائية الملائمة (التحليل الاحصائي الوصفي ، ومعامل الارتباط Pearson ، واختبارات الصدق والثبات وتحليلها عن طريق البرامج الاحصائية (Spss V.26) .

عباس 2

الأستنتاجات :

مساهمة التركيز الجغرافي في تعزيز العناقيد الصناعية من خلال الموقع الذي تختاره شركات الادوية في مدينة سامراء لتكون قريبة من الاسواق المستهدفة وهذا الامر الذي جعل تبادل الخبرات مع الشركات الاخرى بشكل لايلبي الطموح. يعد تطوير المنتجات واحداً من القرارات الاًستراتيجية المهمة التي ينبغي على المنظمات الالتزام بها . لذا فان مجال تطوير المنتج يخضع لبلورة واضحة في استراتيجيات المؤسسات على المستوى الكلي واستراتيجيات الاعمال لضمان تحقيق ميزة تنافسية مستدامة.لذا فأن توظيف هذا المتغير المهم ضمن العناقيد الصناعية واستراتيجية تبنيها ستتطلب إِطاراً فلسفياً لتأطير تلك العلاقة في البحوث والدراسات التي تتطلبها الفجوة المعرفية بهذا المجال. إِن فهم فلسفة تطوير المنتج المشتقة من التقاء مجالات متعددة في ادارة الانتاج والعمليات والتسويق اضيف لها في الدراسات المعاصرة بعداً أخر هو البعد الاستراتيجي وكيف يمكن ان تكون لتطوير المنتجات ستراتيجية في تبني الكثير من الموضوعات ويعد هذا المدخل حديثاً ومعاصراً بحاجة إِلى البحث والدراسة.

عباس 3

التوصيات :

1.ضرورة إِهتمام الشركات الأَهلية لصناعة الأَدوية في التركيز الجغرافي من خلال استثمار المواقع القريبة , والانضمام بالعناقيد الصناعية وبما يدعم عوامل الانتاج من مورديين وماليين وتقنيين وعمال ماهرين.

2 . ينبغي اهتمام الشركات الاهلية لصناعة الادوية في التركيز الجغرافي وبما يعزز من مستوى العناقيد الصناعية من خلال إِعتماد الاليات الآتية:

- إِستثمار مواقعها بالقرب من الشركات الأخرى في تبادل الخبرة ونقل المعرفة في مجال الاختصاص.

- الانضمام الى العنقود الصناعي وبما يدعم عوامل الإنتاج من موردين، وماليين، وتقنيين، وعمال ماهرين.

3. ضرورة إيلاء الاهتمام الإضافي في التخصص وبما يسهم في تحسين العناقيد الصناعية من خلال:

- التكامل مع الشركات الأخرى من خلال الشراكة في تقديم منتجات اكثر تخصصاً وتميزاً، وصولاً الى تطويرها.

- الاعتماد على العناقيد الصناعية وبما يؤهلها إِلى تبني إِنتاج نمط جديد من الادوية ذات المواصفات العالية، وتزيد من قوة التخصص.

Go to top