Menu

   تم  بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الإدارية للطالب (انمار اشهاب احمد) الموسومة (دور الابداع الاستراتيجي في تعزيز المرونة الاستراتيجية (دراسة استطلاعية في كلية بلاد الرافدين الجامعة)) وذلك في يوم الاحد الموافق 2021/9/19 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة قسم إدارة الاعمال

وتألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. انيس احمد عبدالله ....... رئيساً 

2- ا.د. فضيلة سلمان داود . ......عضواً 

3- ا.م.د. حاتم علي عبدالله  ...... عضواً 

4- ا.م.د. عامر علي حمد ......عضواً ومشرفاً

1

المستخلص

هدفت هذه الدراسة ومن خلال إنموذجها الافتراضي إلى معرفة أثر الإبداع الاستراتيجي بوصفها المتغير المستقل على المرونة الاستراتيجية كمتغير تابع في كلية بلاد الرافدين الجامعة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بإعداد استبانة اشتملت على (36) فقرة بصيغتها النهائية، وتم التأكد من صدق الأداة عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين، ومن ثباتها باستخدام أسلوب كرونباخ ألفا، ثم توزيعها على عينة شملت (70) فرداً من العاملين في كلية بلاد الرافدين الجامعة في محافظة ديالى في العراق تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل تحت المسميات الوظيفية (عميد، معاوني عميد، رئيس ومقرر قسم، رئيس شعبة، رئيس وحدة). ولتحليل النتائج استخدم الباحث العديد من الاختبارات الإحصائية من خلال برنامج التحليل الاحصائي (SPSS).

     وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: إن ممارسة الإبداع الاستراتيجي والمرونة الاستراتيجية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في كلية بلاد الرافدين الجامعة جاء بمستوى مرتفع. وجود علاقة ارتباط معنوية بين الإبداع الاستراتيجي بأبعاده والمرونة الاستراتيجية بأبعادها وكانت علاقة الارتباط إيجابية. وجود أثر ذي دلالة معنوية للإبداع الاستراتيجي (الثقافة والهيكل والعمليات ونظم المعلومات) على المرونة الاستراتيجية في كلية بلاد الرافدين الجامعة.

وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات، من أهمها: حث إدارة كلية بلاد الرافدين على الحفاظ على مستوى نشر قيمة الإخلاص في عملها التي حصلت بدرجة مرتفعة جداً. وينبغي عليها التفاني في تغيير هيكلها التنظيمي ورفع كفاءة العمل كلما فرضت تغييرات بيئية للعمل.

2

 

 الاستنتاجات

   تظهر نتائج الدراسة إن هناك اتفاقاً بين آراء أفراد عينة الدراسة بأن أهمية الإبداع الاستراتيجي بالنسبة لكلية بلاد الرافدين الجامعة جاءت مرتفعة، ويعزو الباحث ذلك إلى أن إدارة كلية بلاد الرافدين لديها رغبة في إضافة القيم القويمة والكامنة في المؤسسة التعليمية من خلال الثقافة والوعي والإبداع بالعمليات في بيئة العمل من أجل مواجهة التحديات والذي يعود بالعديد من الجوانب الإيجابية. وعلى مستوى الأبعاد الفرعية تليها مناقشة نتائج الأبعاد الفرعية للإبداع الاستراتيجي:

 أ‌.  تبين من نتائج الدراسة إن أفراد العينة متفقون بمستوى أهمية مرتفعة نحو الثقافة لدى كلية بلاد الرافدين الجامعة، ويعزو الباحث ذلك إلى حرص الإدارة في نشر قيمة الإخلاص في عملها من أجل تطوير ثقافة تعزيز الأداء في بيئة العمل، ويكون ذلك مبنياً على أساس تأسيس هوية مشتركة وإحساس جيد بالمجتمع ونشر ثقافة الشفافية والانفتاح.

      ب‌.  كما بينت نتائج الدراسة أن هناك اتفاقاً بين آراء أفراد العينة نحو الهيكل التنظيمي في كلية بلاد الرافدين الجامعة جاء بأهمية مرتفعة، ويعزو الباحث ذلك إلى أن إدارة الجامعة تعمل على تغيير هيكلها التنظيمي كلما تطلب الأمر ذلك، حسب التغيرات البيئية بتنسيق وتنظيم من السهل إجراؤه بين المستويات المختلفة في الجامعة، ولكن لا تراعي جميع المستويات التنظيمية من حيث التخلي عن المصالح غير الضرورية في الهيكل التنظيمي.

3

 

       التوصيات

     يتضمن هذا المبحث تقديم مجموعة من التوصيات العامة لإدارة كلية بلاد الرافدين الجامعة لمعالجة نقاط الضعف في متغيرات الدراسة التي أظهرتها نتائج الدراسة.

      التوصية الأولى: حث إدارة كلية بلاد الرافدين في الحفاظ على مستوى نشر قيمة الإخلاص في عملها التي حصلت بدرجة مرتفعة جداً.

      آلية عمل:

       أ. فسح المجال أمام الأفراد في المشاركة لتأسيس هوية مشتركة بحيث يمنح فرصة للجميع في هذا الإحساس الجيد.

       ب.الحرص على نشر ثقافة الشفافية والانفتاح في بيئة العمل لكسب ثقة الأفراد ومنحهم الحق في اتخاذ القرار بحرية وتنفيذ الإجراءات.

      التوصية الثانية: ينبغي على إدارة كلية بلاد الرافدين التفاني في تغيير هيكلها التنظيمي ورفع كفاءة العمل كلما فرضت تغييرات بيئية للعمل.

      آلية عمل:

      أ. الحرص على المصالح الضرورية عند إعداد الهيكل التنظيمي بحيث يراعى فيها أصحاب التخصصات.

      ب. مراعاة التنسيق العالي بين المستويات التنظيمية المختلفة من أجل سهولة تداول المعلومات وتبادلها فيما بينهم.

      ت. فسح المجال أمام العاملين وتشجيعهم على التنويع في اختصاصاتهم من خلال الانخراط في الدورات التخصصية العالمية.

Go to top