Menu

برعاية أ.د عادل فوزي شهاب رئيس الجامعة المحترم وبأشراف أ.د عبد الرزاق حمد حسين عميد كلية الادارة والاقتصاد عقد قسم العلوم المالية والمصرفيه في صباح يوم الثلاثاء الموافق 2017/3/14 في قاعة المناقشات في بناية قسم ادارة الاعمال ندوة علمية بعنوان (المشتقات الا ئتمانية ودورها في التحوط من المخاطر المصرفية) من أعداد أ.د عبدالعزيز شويش و م. حميد حسن خلف وبحضور أ.م.د سطم صالح حسين رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية و م.م محمد علي عبدالله معاون العميد للشؤون الادارية وكوكبة طيبة من تدريسي كليتنا وطلبة الدراسات العليا والأولية.
تضمنت الندوة محورين هما:
المحور الاول استعرض فيه الدكتور عبد العزيز شويش تعريف المشتقات والتي تمثل عقود تشتق او تعتمد قيمتها على قيمة موجودات فعلية تدعى الموجودات الاساسية واوضح ان المشتقات الائتمانيه هي تلك المشتقات المتفرعة عن المشتقات الاعتيادية والتي تستخدم من قبل المصارف والمؤسسات والغرض الاساسي من استخدام المصارف لها هو ادارة المخاطر الائتمانيه والمخاطر المصرفيه وشرح مفصل عن مخاطر المشتقات الائتمانية وانواعها وطرق تجنب الوقوع بها والحماية منها.
المحور الثاني استعرض فيه المدرس حميد حسن خلف مفهوم واغراض وانواع المشتقات الائتمانيه والغرض من استخدامها واوضح كذلك مبادلات الاعسار الائتماني والتي هي مشتقات تقوم على اساس مدفوعات لأدوات ماليه ائتمانيه ذات فائدة ثابته كالسندات والرهونات الائتمانيه وغيره.
فتح باب المناقشه بين الساده الحضور والمحاضرين عن موضوع الندوة واهميته والغايه منها ايصال اكبر كميه ممكنه من المعلومات للمستمع.
في نهاية الندوة شكر المحاضرين السادة الحضور متمنين الموفقيه للجميع.

Go to top