Menu

جرت في قاعة المناقشات في كلية الادارة والاقتصاد يوم الاربعاء الموافق 2017/3/22 في تمام الساعة 10 صباحاً مناقشة رسالة دبلوم الموسومة (اثر التجارة الخارجية على ميزان المدفوعات الاردني للمدة 2004-2015 دراسة تحليلية) للطالبة (جيهان مرعي حسن علي).

وكان المناقشة برئاسة أ.د عبد الرزاق حمد حسين عميد كلية الادارة والاقتصاد المحترم وكل من أ.م منعم احمد خضير بمنصب عضواً و أ.م.د سعد صالح عيسى بمنصب عضواً ومشرفاً.

حيث استنتجت الباحثة ان سبب قيام التجارة الخارجية ما هو الا  اختلاف في الميزة النسبية وان الهدف الرئيسي من التجارة بين البلدان من اجل الاستخدام الامثل للموارد الاقتصادية، حيث ان المؤشرات الاقتصادية تعتبر من اهم العوامل التي تؤثر في ميزان المدفوعات كالتضخم، سعر الصرف ومعدل نمو الناتج المحلي الاجمالي وغيرها من العوامل.

ثم اوصت الباحثة ان البلدان التي ترغب في المساهمة في التبادل التجاري الدولي عليها ان تهتم بالتخصص والتقسيم الدولي لانه يعتبر من الركائز الاساسية لقيام التجارة الخارجية.

حضر المناقشة عدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا وقد استوفت الرسالة جميع الشروط فتم قبولها بتقدير (جيد)، فالف مبروك للطالبة متمنين له دوام التفوق والنجاح.

 

Go to top