Menu

     برعاية ا.د. وعد محمود رؤوف رئيس جامعة تكريت وبأشراف ا.د. عبدالرزاق حمد حسين / اقامت كلية الادارة والاقتصاد / قسم الادارة العامة ندوة علمية بعنوان(الخطاب المعتدل واثره في نبذ الارهاب, وذلك يوم الثلاثاء الموافق 5/ 4 / 2022 على قاعة ا.د. محمد بدع في تمام الساعة 10 صباحاً.

1

محاور الندوة :

المحور الاول /اسس ومبادئ الخطاب المعتدل ....... م. قصي جاسم محمد .

المحور الثاني / الأسباب الفكرية للإرهاب والعنف والتطرف....... .م.م. الاء داود سلوم .

المحور الثالث / التوظيف الإرهابي للتكنولوجيا ....... م.م. ميسم رياض بحر .

نبذة عن الندوة :

   بيان الخطاب بصورة عامة , ثم الخطاب المعتدل وبعض متعلقاته ومكملاته ولوازمه , وأثر ذلك في نبذ الإرهاب والعنف والتطرف , ومحاولة تسويغ البعض الأعمال التي ظنها اهل خطاب الكراهية والعنف والتطرف انها ستجدي نفعاً وانهم سيقطفون ثمارها وهي ليس كذلك , بل ان هذه الخطابات قد ترتب عليها من النتائج السلبية الكثير والكثير , ثم بيان الخطاب الإسلامي الأصيل ودوره في تحقيق مصالح العباد في دنياهم وأخراهم , والتعريج على الإعلام المعاصر بشيء من الاختصار لما له من أثر بارز في نقل الخطاب وتوجيه رسالته , وفي الختام يمكن القول بأن لخطاب العنف والكراهية ثمار عفنه غير سائغه ومنها ترويع الآمنين وتخويفهم لتحقيق غايات معينة شخصية او غير ذلك.

2

اهداف الندوة :

1. بيان أهمية الخطاب المعتدل , وما ينتج عنه من سلوكيات وظواهر وأعمال.

2.التجديد والحيوية في الموضوع , وانتقاؤه من صلب الواقع , وولادته من رحم الأحداث والتجارب , فهو واقع يعيشه الناس ويتعاملون به.

3.معرفة الواقع الذي يعيشه الناس والواجب الذي ينبغي أن يكونوا عليه , من خلال فهم الخطاب باعتدال ووسطية .

4. معرفة الخطر المترتب على تفسير الخطاب حين لا يكون على ما وضع له, والذي يتسبب بضلالٍ وإرهابٍ وإهلاكٍ وتَنَطُّعٍ وبُعْدٍ عن الصواب.

5. ليس كل ما يترتب على الخطاب يكون صحيحاً , إلا إذا كان هو مقصود القائل منه , لذا يجب الحذر من التأويل والإلزام .

3

------------------------------------------------- 

يمكنكم متابعة جميع الاخبار على رابط القنوات ادناه

 face  googl  insta  telle  tube  twet

 

Go to top