فهرسة مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية في شبكة DOAJ العالمية

في إنجاز جديد يُضاف إلى الرصيد الأكاديمي لكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة تكريت، تم فهرسة مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية في شبكة قاعدة بيانات الوصول المفتوح للمجلات العلمية والأكاديمية (DOAJ).

تُعد DOAJ (Directory of Open Access Journals) فهرسًا على الإنترنت يتيح للزوار استعراض قاعدة البيانات الوصفية (Metadata) التي تشمل بيانات مثل عنوان البحث، اسم الباحث، الملخصات، والكلمات الدلالية.

تأسس هذا الفهرس عام 2003 في جامعة لوند السويدية، وبدأ بمحتوى يتضمن 300 مجلة مفتوحة الوصول. اليوم، يحتوي الفهرس على بيانات أكثر من 12,000 مجلة مفتوحة الوصول، تضمن الوصول إلى مجلات عالية الجودة معتمدة ومقيمة في جميع التخصصات العلمية.

(DOAJ) هي منظمة غير ربحية تتيح الانتساب إلى ثلاثة أصناف رئيسية: الناشرين، الأعضاء العاديين، ورعاة المشروع، وتقدم جميع خدماتها مجانًا، بما في ذلك فهرسة المجلات وإتاحة البيانات للزوار.

جاء هذا الإنجاز بعد جهود دؤوبة استمرت لمدة سنتين، تضمنت التطوير والمراقبة الدقيقة وتفعيل معرف الكائن الرقمي ومتابعة الاستشهادات العلمية من قبل إدارة تحرير المجلة، والمتمثلة برئيس تحرير المجلة الأستاذ المساعد الدكتور أشرف هاشم فارس العبدون، ومدير التحرير الأستاذ المساعد أحمد خضير أحمد. وقد أسهمت هذه الإدارة الأكاديمية في تعزيز مكانة المجلة وتطوير محتواها بما يتماشى مع المعايير الدولية.

يُعد قبول مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية في DOAJ إنجازًا فريدًا من نوعه، حيث أصبحت أول مجلة إنسانية متخصصة في مجالي الإدارة والاقتصاد على مستوى العراق تحصل على هذا الفهرسة. حيث يعزز من مكانة المجلة ويزيد من فرص الاستشهاد بمقالاتها، مما ينعكس إيجابًا على الباحثين والمساهمين فيها.

بهذه المناسبة، قدم السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد، الأستاذ الدكتور عبد الرزاق حمد حسين ، شكره وامتنانه لأعضاء هيئة التحرير على جهودهم الكبيرة وتفانيهم في تحقيق هذا الإنجاز، مؤكدًا أن هذا النجاح يشكل دافعًا لمزيد من العمل والتميز في المستقبل.

Related Articles