Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الادارية للطالبة (سارة محمود احمد) الموسومة ( تعزيز جودة العلاقة مع الزبون من خلال أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي / دراسة استطلاعية لآراء عينة من زبائن شركة زين للاتصالات) وذلك في يوم الخميس الموافق 2021/6/24 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة المناقشات في قسم إدارة الاعمال 

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. سامي ذياب محل .................رئيساً

2- ا.م.د. جرجيس عمير عباس ....... عضواً

3- ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله ....... عضواً

4- ا. د. انيس احمد عبدالله .........عضواً ومشرفاً

سارة  1

المستخلص:

مع بداية القرن الحادي والعشرون، أصبحت احتياجات الزبائن أكثرتعقيدا، وأقل استجابة لضغوط السوق التقليدي، حيث بات هناك مجال اكبر للاختيارنظرالعولمة الأسواق، وتنوع مصادرالمنافسة وتنوع البضائع، وتزايد دورالإنترنت والتسويق الالكتروني، ونتيجة لكل هذه الضغوط ظهر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يعتبر وسيلة فعالة ومضمونة للمنظمات الكبيرة والصغيرة والناشئة للوصول إلى الزبائن المستهدفين للنشاط التجاري الخاص بهم، حيث يتفاعل الزبائن اكثرمن خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرها الكثير من المواقع ذات الشهرة الواسعة. تهدف الدراسة إلى الإجابة عن تساؤلاتها عبر الإطار النظري والعملي عن انشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي و جودة العلاقة مع الزبون. ولغرض تحقيق هدف الدراسة والاجابة عن تساؤلات المشكلة، اختيرت عينة عشوائية مكونة من (292) فردا من زبائن المنظمة المبحوثة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واعتمدت الباحثة (الاستبانة) كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم اختبار الفرضيات باستعمال عدد من الأساليب الاحصائية المتمثلة ب (مان وتني، كروسكال والس، الانحدار البسيط والمتدرج).

سارة  2

الاستنتاجات  

افصحت نتائج اجابات الافراد المبحوثين عن عدم الاهتمام الحقيقي الذي اولته المنظمة المبحوثة لجعل موقعها على وسائل التواصل الاجتماعي اكثر متعة من مواقع المنظمات المنافسة وذلك بسبب قلة البرامج الترفيهية التي تنظمها المنظمة كبرامج تعمل على تنشيط المبيعات من عروض الخدمات التي تقدمها، اذ اكدت النتائج عدم تحقق معنوية هذا النشاط المهم الذي يعمل على جذب الزبائن ويعزز العلاقة ويديمها معهم. افصحت النتائج تحقق نشاط التفاعل بشكل جوهري وفعلي بدلالة معنوية هذا النشاط، مما يدل على الاهتمام الفعلي من قبل المنظمة بإدامة التواصل والتفاعل مع الزبائن، وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن آرائهم بخصوص خدماتها، ولكن هناك بطأ في الاستجابة لرغبات الزبائن على موقعها على وسائل التواصل الاجتماعي.

سارة  3

المقترحات

ينبغي على القسم المسؤول عن أنشطة التسويق في المنظمة إيلاء مزيد من الاهتمام بنشاط الترفيه من حيث القيام بتضمين موقعها على وسائل التواصل الاجتماعي بالمزيد من البرامج الترفيهية التي تجذب الزبائن لموقعها وتعزز العلاقة معهم. التركيز والاهتمام من جانب المنظمة على الاستجابة لرغبات الزبائن على موقع المنظمة على وسائل التواصل الاجتماعي الذي يعد من اهم العناصر التي تربط الزبون بعلاقة طويلة الأمد نسبيا مع المنظمة. على ادارة الشركة إيلاء مزيد من الاهتمام بشخصنة عروض الخدمات المقدمة للزبائن بحيث يتيح موقعها إمكانية تلبية الطلبات الخاصة لزبائنها على المستوى الفردي، فضلا على الاهتمام بالتحديث المستمر لمحتويات موقعها على وسائل التواصل الاجتماعي بحيث يتم نشر احدث المعلومات عن ما يثير اهتمام الزبائن، وعدم النظر لموقع المنظمة على انه مجرد موضة لمواكبة العصر او تقليد للمنظمات المنافسة الأخرى ليتحقق تاثير هذين النشاطين في تعزيز رضا الزبائن وكسب ثقتهم وتحفيزهم على اطلاق كلمة الفم الإيجابية الالكترونية بشكل اسرع واكبر.

Go to top