Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الادارية للطالب (عدنان سهيل جاسم) الموسومة ( دور المهارات الناعمة في تعزيز الديمومة التنظيمية / دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في دائرة صحة ديالى ) وذلك في يوم الاحد الموافق 2021/6/27 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة ا.د. محمد بدع .  

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. احمد علي حسين .............. رئيساً

2- ا.م.د. وسام علي حسين ........... عضواً

3- ا.م.د. عامر علي حمد ............. عضواً

4- ا. د. ناجي عبدالستار محمود ...... عضواً ومشرفاً

عدنان  1

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد علاقة تأثير المتغير المستقل (المهارات الناعمة) وأبعادها المتمثلة (مهارة الاتصال والتواصل, مهارة التخطيط والتنظيم, مهارة التعاون والعمل الجماعي, مهارة المبادرة, مهارة القدرة على القيادة, مهارة الاتقان الشخصي, مهارة تنمية وتدريب العاملين) في المتغير المعتمد (الديمومة التنظيمية)، وأبعادها المتمثلة (التعلم والتكيف التنظيمي "الحساسية للبيئة", التماسك والاحساس القوي بالهوية, السماح بالتفكير غير التقليدي, الابداع التنظيمي)، وبيان مستوى استجابة المبحوثين للمتغيرين ودرجة ترتيب أبعادها بحسب أولوياتها وأهميتها، فضلاً عن بيان الفروض المعنوية في استجابة العينة المبحوثة بحسب المتغيرات الشخصية (العمر، الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة في الوظيفة الحالية). واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تفسير وتحليل البيانات واستخدمت الاستبانة أداة رئيسة للدراسة في جمع البيانات، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها، فقد تم توزيع (180) استبانة على القيادات الإدارية العاملين في دائرة صحة ديالى فقد تم استرداد (175) استبانة منها, وبعد فحص الاستبانات تبين أن (15) استبانة غير مكتملة البيانات. وأصبح عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (160)، وتم تحليل البيانات من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS Ver.25) لاستخراج الأساليب الإحصائية. ومن هنا تبرز مشكلة الدراسة بالتساؤل الرئيس الذي مفاده: ما هو دور المهارات الناعمة في تعزيز الديمومة التنظيمية؟ فضلاً عن التساؤلات الفرعية الأخرى.

عدنان  2

التوصيات

تشجيعالقياداتالإدارية في دائرة صحة ديالى علىالعملبالأساليب الحديثة للاتصال والتواصل مع العاملين.

آلية عمل:

1.   مراجعة السياسات المتعلقة بالاتصال والتواصل بما ينسجم مع تلبية احتياجات ورغبة الموظفين في عملهااليومي.

2.   توعية الموظفين بمفهوم تبادل الرسائل التي يوجهونها لزملائهم في العمل من أجل تحسين أداء العمل, ورفع الحافز في أداء الواجبات والمهام بكل انسيابية.

3.   تحسين مستويات التواصل مع العاملين عن طريق بناء علاقات ايجابية مع العاملين والانصات لمقترحاتهم وحل المشاكل التي تواجههم أثناء أدائهم الأنشطة المختلفة.

عدنان  3

 

المقترحات

في ضوء ما أفرزته نتائج الدراسة يقترح الباحث العناوين الآتية لمشاريع عينة مستقبلية:

1.  دور المهارات الناعمة في تعزيز الأداء المتميز الدور الوسيط لثقافة التشارك المعرفي.

2.  دور المهارات الناعمة في تعزيز خصائص المنظمة المتعلمة الدور الوسيط لجودة حياة العمل.

3.  دور المهارات الناعمة والصلبة في تعزيز الصلابة التنظيمية الدور الوسيط للمقدرات الجوهرية.

4.  دور المهارات الناعمة والصلبة في تعزيز الفاعلية التنظيمية الدور الوسيط للمقدرات الاستراتيجية.

5.  دور المهارات الناعمة والصلبة في تعزيز المزايا التنافسية المستدامة الدور الوسيط للمناخ التنظيمي.

Go to top