Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الادارية للطالبة (شهد عادل عبدالرزاق) الموسومة ( اثر استراتيجية قيادة الذات في النتائج المتوقعة من العمل عن بعد بتوسيط تكنولوجيا المعلومات / دراسة تحليلية لآراء عينة من كادر التدريسيين في جامعة تكريت في زمن كورونا فايروس ) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2021/6/29 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة ا.د. محمد بدع .

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. سامي ذياب محل .............. رئيساً

2- ا.د. علاء عبدالسلام يحيى ........ عضواً

3- م.د. عمار عواد محمد ............. عضواً

4- ا.م.د.حاتم علي عبدالله ...... عضواً ومشرفاً

1

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على طبيعة العلاقة بين استراتيجية قيادة الذات وتكنولوجيا المعلومات في النتائج المتوقعة من العمل عن بعد في زمن جائحة كورونا في الجامعات العراقية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واختيرت جامعة تكريت ميدانا لها. في حين تمثل مجتمع الدراسة بتدريسي الجامعة من حملة لقب (مدرس مساعد، مدرس) والبالغ عددهم (1156) اختيرت منهم عينة غير عشوائية (قصدية) حسب معادلة (Green, 1991) بواقع (105) فرداً وزعت عليهم الاستبانة وهي الاداة الرئيسية للدراسة واسترجع منها (85) استبانة صالحة للتحليل.

توصلت الدراسة الى ان استراتيجيات قيادة الذات لها دور كبير في النتائج المتوقعة من العمل عن بعد على المستوى الكلي، فيما اخذ تأثير استراتيجيتي المكافآت الطبيعية والتفكير البناء الدور الاهم في التأثير، في حين لم تستحوذ استراتيجية التوجه بالسلوك الاهمية المحسوبة لها، فضلاً عن ان عينة البحث لم تدرك اهمية تكنولوجيا المعلومات في العمل عن بعد، واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتفعيل دور تكنولوجيا المعلومات في العمل عن بعد من خلال التشديد على اهميتها في العمل عن بعد في ظل جائحة كورونا.

2

الاستنتاجات

تبين للباحثة من التحليل الوصفي ان استراتيجية التوجه بالسلوك قد حققت مستوى عال جدا بحسب ادراكات عينة البحث وهي ما تفسر توجهاتهم حول اهمية هذه الاستراتيجية في الميدان المبحوث.ظهر ان استراتيجية المكافآت الطبيعية بحسب التحليل الوصفي قد حصلت على مستوى عال ويرجع السبب الى الشعور بالقيمة المتوخاة من هذه الاستراتيجية بطبيعة الاعمال التي تقوم بها الجامعة وتنعكس على شكل مكافاة ( مادية او معنوية) الممنوحة للعاملين.تحقق للباحثة تصور حول اهمية استراتيجية التفكير البناء بمستوى عال وهو يدل على ان عينة البحث تبحث عن الفكر البناء للمجتمعات العاملة فيها ومنها جامعة تكريت.

3

التوصيات

توصي الباحثة عقد دورات حول استراتيجيات قيادة الذات للكادر التدريسي كمعالجة طارئة للظروف الاستثنائية التي قد تحدث وتتوقف بها نماذج الاعمال التي كانت سائدة قبل هذه الظروف.الدعم المتواصل من قبل رئاسة الجامعة للكليات حول زيادة استخدام تكنولوجيا المعلومات والتحول الى التعليم المدمج والعمل عن بعد حتى وان عادت الظروف كما كانت قبل جائحة كورونا. اطلاق حملات تثقيف وتوعية من قبل مركز الحاسوب والمعلوماتية ومركز ابن سينا للتعليم الالكتروني حول اهمية التعليم عن بعد وبشكل مستمر.التركيز من قبل الادارات حول اهمية النتائج المتوقعة من العمل عن بعد التي قد تنعكس بنوع من الاستقلالية للكادر التدريسي وتحقيق القيمة المتوخاة من قيادة الذات.

Go to top