Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الادارية للطالب (سلوان باسم ذياب) الموسومة ( دور السلوك الاستراتيجي القيادي في تعزيز الثقة التنظيمية في المنظمات الصحية / دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات في دائرة صحة صلاح الدين ) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2021/6/30 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة ا.د. محمد بدع .  

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. فائق مشعل قدوري .............. رئيساً

2- ا.م.د. مظفر احمد حسين ........ عضواً

3- ا.م.د. حاتم علي عبدالله ............. عضواً

4- ا.م. كفاح عباس محيميد ...... عضواً ومشرفاً      

WhatsApp Image 2021-06-30 at 10.51.38 AM                             

 المستخلص :

 تهدف الدراسة إِلى تحديد دور السلوك الاستراتيجي القيادي في تعزيز الثقة التنظيمية في المنظمات الصحية لدى عينة مختارة من القيادات في دائرة صحة صلاح الدين الذين يمثلون رأَس الهرم القيادي في دائرة صحة صلاح الدين وتتمحور مشكلة الدراسة في توظيف المستجدات الفكرية للإدارة الاستراتيجية في المنظمات الصحية التي تدفع نحو سلوكيات بتوجهات إِستراتيجية وتوخيا للدقة في إِيجاد الحلول لمشكلة الدراسة ارتأى الباحث صياغة المشكلة بمجموعة من التساؤلات :

1-     ما درجة ممارسة القيادات لأنماط السلوك الاستراتيجي في دائرة صحة صلاح الدين من وجهة نظر القيادات في المنظمة المبحوثة؟

2-     ما مدى توافر الثقة التنظيمية لدى العاملين في دائرة صحة صلاح الدين ؟

إِعتمدت مخططاً إِفتراضياً للدراسة حدد من خلاله أَهداف الدراسة وفرضياتها كما تم إِستخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول إِلى النتائج وأَيضا إِستمارة الاستبانة بوصفها اداة رئيسية في جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالجانب الميداني للدراسة اذ جرى اختيار دائرة صحة صلاح الدين ميداناً للدراسة وإِختبار فروضها ووزعت (140) استمارة استبيان على عينة من القيادات الادارية استرجعت منها (131) استمارة تم تحليلها وخرجت الدراسة .

WhatsApp Image 2021-06-30 at 10.51.48 AM

 

الاستنتاجات

إن هناك اتفاقاً بين آراء أفراد العينة عن السلوك الاستراتيجي القيادي بمستوى تقييم مرتفع من وجهة نظر افراد عينة الدراسة في دائرة صحة صلاح الدين.أن هناك اتفاق بين آراء العينة بمستوى تقييم مرتفع عن السلوك المدافع الذي تمارسه دائرة صحة صلاح الدين من وجهة نظر افراد عينة الدراسة.يتفق أفراد عينة الدراسة عن مستوى السلوك المنقب الذي ظهر متوسطاً من وجهة نظر افراد عينة الدراسة في دائرة صحة صلاح الدين.

WhatsApp Image 2021-06-30 at 10.51.48 AM 1

التوصيات

التوصية الأولى: تشجيعالقيادات الادارية في دائرة صحة صلاح الدين بالحفاظ على بيئة عمل مستقرة باستمرار بما ينسجم مع تلبية احتياجات ورغبات العاملين فيها من أجل تحسين أداء العمل.

* آلية عمل:

أ‌. الحفاظ على الوضع الراهن للعمل بما ينسجم مع تلبية احتياجات الموظفين في عملهااليومي.

ب‌.      الحرص على تقديم خدمات ذات جودة عالية ورفع الحافز في أداء الواجبات والمهام بكل إنسيابية مقارنة بالمنافسين في نفس مجال العمل.

التوصية الثانية: إعطاء فرصة للعاملين للتغيير والنمو من خلال البحث عن الأفكار الجديدة واستغلالها في الابتكار من اجل جودة الخدمة المقدمة.

* آلية عمل:

أ‌. فسح المجال امام القيادات بالتعامل بحرية مع المواقف الصعبة التي تواجههم في عملهم لكي يرتقي مستوى الابداع بصورة أفضل.

ب‌.      الحرص على تنويع الخدمات المقدمة وسرعة انجاز العمل لكسب ثقة المرضى في المنظمة الصحية محل الدراسة.

ت‌.      جعل تقييم العاملين لادائهم مركزياً وأكثر شفافية من خلال مشاركة جميع أعضاء المنظمة.

Go to top