Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الادارية للطالب ( ميثم سامي كريم ) الموسومة ( منظورات ذكاء الاعمال واثرها في إعادة هندسة العمليات المصرفية / دراسة استطلاعية في عدد من المصارف الخاصة في بغداد ) وذلك في يوم الاثنين الموافق 2021/7/26 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة ا.د. محمد بدع  

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. ميسر إبراهيم احمد .................رئيساً

2- ا.م.د. عبدالرزاق خضر حسن....... عضواً

3- ا.م. مازن نعمان عبدالله ....... .......عضواً

4- ا. د. قاسم احمد حنظل .........عضواً ومشرفاً

1

المستخلص:

تتبلور أهمية الدراسة في كونها تسلط الضوء على موضوعين، هما: منظورات ذكاء الأعمال وإعادة هندسة العمليات المصرفية نظراً للأهمية التي يتمتعون بها, وتظهر أهمية الدراسة في كونها تقدم مبرراً للمصارف الخاصة للاستثمار في تطبيق منظورات ذكاء الأعمال نظراً للمنافع التي يحققها والسرعة الفائقة في الحصول على المعلومة المفيدة مقارنة بالاعتماد على العمليات التقليدية القديمة المستخدمة، كما تسعى لإظهار دور ذكاء الأعمال في استخلاص المعرفة وتحويلها إلى ذكاء, وإن استخدام منظورات ذكاء الأعمال في مجال المصارف الخاصة يساعد المصارف على اتخاذ القرارات الصحيحة، لاسيما وأن هناك مجالات كثيرة لتطبيق ذكاء الأعمال منها تحديد ربحية المصارف واختصار عامل الزمن, وتقليل حجم الكلف, ويطبق ذكاء الأعمال في المصارف الخاصة عبر تقنيات وأنظمة ذكية ونظم محوسبة تعمل على جمع البيانات من مصادرها المختلفة (تقنيات الحصول على البيانات, مستودعات البيانات ,تقنيات ومعالجة البيانات ,تقنيات عرض ومراقبة البيانات). يهدف البحث إلى احتواء متغيري ذكاء الأعمال وإعادة هندسة العمليات المصرفية ضمن إطار شامل في محاولة لدراسة علاقة الارتباط والتأثير بينهما. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات التي تم تجميعها بوساطة الاستبانة وهي الأداة الرئيسة لجمع البيانات من عينة البحث البالغ عددها (92) مفردة, باستخدام المسح الشامل, إذ تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS, Ver. 23( لغرض حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, فضلاً عن اختبار الفرضيات المتعلقة بالدراسة, ونمذجة المعادلة البنائية باستخدام برنامج( SMART ) .

2

الاستنتاجات

اظهرت نتائج التحليل للمتغير المستقل وتحديداً في بُعد تقنيات الحصول على البيانات التي استنتجت أن الإدارة العليا في المصرف (عينة الدراسة) تدعم وبشكل كبير التطبيقات التكنولوجية الخاصة بجمع البيانات اللازمة عن الزبائن. وتبينت من خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هناك تميّز واضح في سرعة الاستجابة للمتغيرات الخارجية باستخدام النظم الحاسوبية المتطورة. وتوصلت نتائج التحليل الاحصائي إلى أن اعتماد متخذي القرار على التطبيقات الخاصة بالمعالجة الفورية للبيانات المخزنة في عملية صنع القرار المناسب في المصرف.

3

المقترحات

توصي الدراسة بتعزيز قدرة المدراء على اتخاذ القرارات اعتماداً على الحدس أولاً والتواصل مع المجتمع عبر قنوات شخصية مع جميع الأفراد العاملين. وضرورة العمل على تحسين الواقع التنظيمي لعينة الدراسة معتمدين بذلك على الخطط والرؤى الإستراتيجية التي تدعم تطوير العمليات المصرفية. واعتماداً على النتائج الخاصة بالتحليل الاحصائي نوصي بضرورة أن تسود المعالجات التحليلية لجمع البيانات في المصرف عبر استخدام أفضل التقنيات الحديثة والمتطورة التي تتسع إلى كميات كبيرة من البيانات داخل المستودع. ضرورة الاستفادة من نتائج التقارير السابقة التي استخدمت في معالجة قضايا سابقة بتدويرها لغرض الاستفادة منها في معالجة القضايا والمشاكل المستقبلية.

4

Go to top