Menu

   تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم الاقتصادية للطالب (بديع سلمان عبد) الموسومة ( دور النقود الالكترونية في التخفيف من أزمة السيولة : المصارف العراقية حالة دراسية للمدة 2020-2011) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2021/9/7 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة الدكتور محمد بدع. 

  وتتألف لجنة المناقشة من :

  1. ا.م.د. خليل إسماعيل عزيز ..... رئيساً

 2. ا.م.د. إبراهيم علي كردي .......عضواً 

   3. ا.م.د. اكرم نعمة علي ............عضواً

   4. ا.د. عبدالرزاق حمد حسين ..... عضواً و مشرفاً

بديع 1

المستخلص

تعتبر مشكلة السيولة النقدية من اخطر المشاكل التي تواجهها المصارف في جميع دول العالم ، لأنها عنصر مهم يحافظ على استمرارية عمل المصرف ، وظهرت النقود الالكترونية كحل تكنلوجي ثوري لوسائل الدفع التقليدية ، وبينت هذه الدراسة دور النقود الالكترونية في التخفيف من ازمة السيولة في المصارف العراقية للمدة (2011-2020) .

وانطلقت الدراسة من فرضية مفادها ان استخدام النقود الالكترونية سيكون له تأثير مباشر في التخفيف من ازمة السيولة ، وتم التعبير عن أنواع النقود الالكترونية كمتغيرات مستقلة وهي الصكوك الالكترونية والتحويلات الالكترونية ، بينما التعبير عن السيولة كمتغير تابع .

واجراء الاختبارات القياسية الحديثة على المتغيرات بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي (Eviews10) ، وكانت الاختبارات متمثلة بتحليل السلاسل الزمنية كاختبار الاستقرارية ( ديكي – فولرالموسع (ADF) واختبار فليبسبيرون (PP)) ، وايضاً تم اجراء اختبار التكامل المشترك باستخدام منهجية الحدود (Bound test) ، وتقدير العلاقة في المدى القصير وفقاً لنموذج (ARDL) نموذج الانحدار الذاتي للأبطاء الموزعة ، وبيان العلاقة السببية وفق اختبار جرانجر. واظهرت النتائج من خلال الاختبارات ، هناك اثر إيجابي بين التحويلات الالكترونية والسيولة وبنسبة ضئيلة جداً وبواقع ( 0.039 ) ، بينما أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية ، وبنسبة ضئيلة جداً بواقع ( 0.016 ( بين الصكوك الالكترونية والسيولة وهو عكس الافتراض الاقتصادي . وكذلك بينت النتائج عدم وجود تكامل مشترك بين متغيرات النقود الالكترونية المتمثلة بالصكوك الالكترونية والتحويلات الالكترونية من جهة ومتغير السيولة من جهة أخرى ، حيث تم تأكيد هذه النتيجة من خلال اختبار سببية جرانجر . وقد اوصت الدراسة بالعمل على ، تطوير نظام الدفع الالكتروني في البنك المركزي العراقي وتوسيع عمله ومواكبة التطورات التكنلوجية العالمية ، وتطوير شبكات الاتصالات والانترنت في العراق ، كونها القاعدة الأساسية التي تعمل عليها أنظمة التعامل بالنقود الالكترونية .  

بديع 2

الاستنتاجات :

تتكون السيولة العامة من العرض النقدي بالمعنى الواسع (M2) والودائع الحكومية حيث كان معدل نمو هذه السيولة منذ عام (2011) بشكل متناقص ، وكان منحنى ميلها بالسالب في عامي (2015 و 2016 ) بسبب انخفاض العرض النقدي والودائع الحكومية وايضاً انخفضت في عام (2019) بسبب انخفاض الودائع الحكومية .استمر ارتفاع معدل التعاملات بالصكوك الالكترونية منذ بداية عام (2011) لغاية عام (2019) بينما في عام (2020) كان هناك انخفاض حاد في هذه التعاملات. التعاملات بنظام (RTGS) التحويلات الالكترونية استمر بالارتفاع بصورة موجبة الا انه انخفضت هذه التعاملات بعد عام (2017) . هناك زيادة مستمرة بالتعاملات بالبطاقات الالكترونية والمحافظ الإلكترونية بشكل كبير على الرغم من حداثتها . تشير نتائج التحليل القياسي ان جميع السلاسل الزمنية مستقرة عند الفرق الأول وفق اختبار ( ديكي – فولر ) واختبار ( فيليب ) .

بديع 3

التوصيات :

تحديث نظام الدفع الالكتروني في العراق بمختلف انظمته ومواكبة التطورات التكنلوجية العالمية في هذا المجال. تطوير شبكات الاتصالات وخاصة شبكة الانترنت باعتبارها القاعدة الأساسية التي يتم من خلالها التعامل بالنقود الالكترونية. إتمام جميع التعاملات النقدية في دوائر الدولة بالنقود الالكترونية ، مثل دفع الضرائب والرسوم والغرامات واتمام مشروع توطين الرواتب . توسيع انتشار المعدات اللازمة مثل أجهزة ونقاط الدفع في جميع المصارف وفروعها . دعم وتشجيع التجار على التعامل بالنقود الإلكترونية واستخدام أجهزة الصرف الالكتروني وتثقيف المواطنين في التعامل بها . دعم البحوث والدراسات في مجال النقود الالكترونية وأنظمة الدفع الالكتروني في المصارف لغرض توسيع انتشارها . تدريب وتطوير العاملين في المصارف في مجال الدفع الالكتروني لغرض تقديم افضل الخدمات للمواطنين .

بديع 4

 

 

Go to top