Menu

  تم بعون الله تعالـى مناقشــة أطروحة الدكتوراه في العلوم الادارية للطالبة (روى احمد ابراهيم) الموسومة ( دور ريادية الاعمال المستدامة للحد من ممارسات الإدارة السوداء في اطار إدارة الموارد البشرية الالكترونية ) وذلك في يوم الخميس الموافق 2021/8/19 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة ا.د. محمد بدع. 

  و تألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. احمد علي حسين ................ رئيساً

2- ا.د. هاشم فوزي العبادي ............عضواً

3- ا.د. احمد سليمان محمد .............عضواً

4- ا.م.د. حاتم علي عبدالله ............ عضواً

5- ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله .... ...عضواً

6- ا.د. سامي ذياب محل .............. عضواَ ومشرفاً

صور مناقشة روى  2

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى بيان دور ريادة الاعمال المستدامة للحد من ممارسات الإداري في اطار إدارة الموارد البشرية الالكترونية , والتعرف على مدى تبني الشركات عينة الدراسة لفلسفة ريادية الاعمال المستدامة كتوجه اداري حديث يسعى لتحقيق الكفاءة والفاعلية التنظيمية في الشركات قيد الدراسة والتعرف على ابعاد وطبيعة إدارة الموارد البشرية الالكترونية والإدارة السوداء والملائم لإدارة الشركات عينة الدراسة ضمن البيئة العراقية .

ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يحاول من خلاله وصف الظاهر موضوع الدراسة . ومن هذا المنطلق حاورت الدراسة الادبيات في حقل التدقيق من خلال الإجابة عن عدة تساؤلات .

ولهذا فأن الدراسة الحالية سوف تتبنى أسلوب المعينة العشوائية فقد تطلب ذلك البحث عن اراء المدراء في المستويات الإدارية المختلفة فضلا عن المستشارين باعتبارهم مورداً معرفياً له المقدرة في الكشف عن الاتجاهات التي تحقق هذه القيمة , وعلية ومن اجل إمكانية تعميم نتائج البحث والدقة في تمثيل عينته المختارة للمجتمع الذي سحبت منه , فقد تمثلت عينة البحث بـ ( المدراء في كافة الأقسام الإدارية , المستشارين . الإداريين . المهندسين ) ومجموعهم (224) فرد في الشركات عينه الدراسة .

وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات من اهمهما ,لكي تسطيع شركات الاتصالات متابعة مراحل العمل فأنها تستخدم التكنولوجيا الحديثة من اجل السيطرة على مراحل العمل للموارد البشرية وبالتالي السيطرة على التوقيت وتكلفة وجودة الخدمات , والتي من خلالها تستطيع الشركات ان تعزز قدرتها على مواجهة حالات الفساد الإداري والوصول الى الشفافية في العمل, وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من اهما ضرورة توظيف برامج التدريب والتعلم المستمر في الشركات الاتصال لغرض زيادة المعرفة وتنمية القدرات لدى العاملين باتجاه تطوير الأفكار الإبداعية لديهم والقدرة على كشف الممارسات السوداء للإدارة. 

صور مناقشة روى  1

 الاستنتاجات

لكي تستطيع شركات الاتصالات متابعة م ارحل العمل، فأنها تستخدم التكنولوجيا الحديثة من اجل السيطرة على م ارحل العمل للموارد البشرية وبالتالي السيطرة على توقيت وتكلفة وجودة الخدمات، والتي من خلالها تستطيع الشركات ان تعزز قدرتها على مواجهة حالات الفساد الإداري والوصول إلى الشفافية في العمل . وريادة الأعمال المستدامة هي عملية موازنة لإدارة وتوجيه الأهداف والاعتبارات البيئية والاجتماعية بشكل استراتيجي، مع أهداف مالية محددة. تكتسب الاستدامة والتنمية المستدامة زخماً ببطء في الخطاب العام، واهتماماً وتقدي اًر أكبر في البحث الأكاديمي، بينما لا ي ازل يبدو أنه لا يوجد إجماع في تعريف الاستدامة، التنمية المستدامة أمر بالغ الأهمية ليس فقط للرفاهية على المدى الطويل للبيئات ، ولكن أيضاً ضرورة لتجاوز الزوال البطيء النهائي لليد العاملة، المسؤولية الاقتصادية تجاه البيئة والمجتمع أمر حتمي. وهناك وعي مت ازيد بأن التغيير مطلوب للحد من الآثار المجتمعية والبيئية السلبية الناتجة عن الممارسات التجارية غير المستدامة، وهذا يتفق مع) Stiglitz, 2016:695( بأن ريادة الأعمال كممارسة فعالة بشكل خاص لجعل النمو مستداماً وأكثر شمولاً، ومع ذلك على الرغم من الوعود التي تحملها ريادة الأعمال لتعزيز أهداف الاستدامة والتصدي لتحديات تغير المناخ لا ي ازل هناك غموض كبير فيما يتعلق بدور وطبيعة ريادة الأعمال. وتمثل ريادة الأعمال المستدامة في هذا المنظور مجالًا حيوياً ومت ازيداً الدراسات ريادة الأعمال والإدارة، بمعنى واسع يرتبط المفهوم الحديث نسبياً لريادة الأعمال المستدامة بالسلوكيات المبتكرة للجهات الفاعلة في الأعمال في سياقات الاستدامة، بحيث يمكن ربطها بمفاهيم وظواهر أخرى مختلفة.

صور مناقشة روى  3

 

التوصيات

     هناك عدد من التوصيات التي تعتقد الباحثة ان يمكن الاستفادة منها من قبل الشركات بشكل عام في المجتمع ككل وهي كالآتي:

زيادة الاستثمار في أدارة الموارد البشرية الالكترونية في شركات الاتصالات العاملة في الع ارق، وذلك لأهميتها بتوفير المعلومة بسرعة عالية. الاهتمام بتطوير قدرة التدريب المورد البشر ي حيث ظهر لها إثر في وقت وتكلفة في شركات الاتصالات العاملة في الع ارق. توفير بيئة عمل فعاله في شركات الاتصال )آسيا سيل، زين، كورك( العاملة في الع ارق تركز على تكنولوجيا المعلومات ومن خلالها تكون الشركات قادره على تحقيق الشفافية في العمل الإداري على المدى البعيد لان التركيز على عنصر الشفافية يعزز من قدرة الشركات على الحد من ممارسات الإدارة السوداء. معلومات تمكن الشركات من وضع قرارات مناسبه واستراتيجيه معلومات تساعدها في وضع قرارات مناسبه واستراتيجيه تدعم الاداء في مختلف وحداتها الوظيفية. اشاعة ثقافة ريادة الاعمال المستدامة في الشركات محل الدراسة، والاعتداد بمقياسه المعتمد في الدراسة الحالية لتفحص مستوياته مستقبلا، ثم اضافة خرى لغرض تقييم نفسها وتحسين فرص نجاحها المستديم وتحديد موقعها بين بقية الشركات العاملة بنفس القطاع. إعداد الب ارمج والدورات التدريبية لمختلف المستويات حول الطرق الفعالة لمتعامل مع تكنولوجيا للموارد البشر ي وذلك لتحسين مستوى الأداء.

Go to top