Menu

تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي للطالبة (صفا خالد علوان) الموسومة (اثر الوضوح الاستراتيجي في تحقيق الابداع التنظيمي/ دراسة استطلاعية لاراء عينة من القيادات الإدارية في مديرية تربية صلاح الدين ) وذلك يوم الاربعاء الموافق 2021/1/5 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة ا.د. محمد بدع .

  وتألفت لجنة المناقشة من:

ا.د. قاسم احمد حنظل..... رئيساً

ا.م.د. روى احمد ابراهيم.... عضواً

ا.م.د. جمال هداش محمد.... عضواَ ومشرفاً

IMG 8560

 

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على مدى تأثير أبعاد الوضوح الاستراتيجي في الابداع التنظيمي، وتمثلت مشكلة الدراسة في دعم الوضوح الاستراتيجي للإبداع التنظيمي، وذلك بدراسة استطلاعية لآراء عدد من القيادات الإدارية في مديرية تربية صلاح الدين، ومن اجل تناول الموضوع بشمولية تم عرض إطار نظري خاص بالوضوح الاستراتيجي، والإبداع التنظيمي للتحقق من توافر الوضوح الاستراتيجي والابداع التنظيمي، وانطلقت الدراسة من فرضيات رئيسية هي: وجود علاقة ارتباط وتأثير لأبعاد الوضوح الاستراتيجي على الابداع التنظيمي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، لتحليل نتائج الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (80) مستجيب في المنظمة المدروسة، وتمثل أسلوب الدراسة بالأسلوب الوصفي التحليلي، إذ استعمل برنامج التحليل الاحصائي (SPSS) لاختبار الفرضيات. وأشارت النتائج الى وجود أثر ذو دلالة معنوية للوضوح الاستراتيجي بأبعاده (وضوح الاهداف، وضوح الأنشطة والاجراءات، ووضوح الهيكل التنظيمي) (منفردة أو مجتمعة) والابداع التنظيمي. وقدمت الدراسة عدة توصيات أهمها: العمل على زيادة ادراك ومعارف قيادات المنظمة موضوع الدراسة بمتغيرات الدراسة الحالية الرئيسة والفرعية منها، والسعي من أجل الوصول للوضوح الاستراتيجي وتوظيفه لزيادة الابداع التنظيمي في منظمتهم بما يخدم اهداف المنظمة.

IMG 8561

الاستنتاجات:

يمثل الوضوح الاستراتيجي منهجا متكاملا يتمثل في صنع الاستراتيجية وآليات تنفيذها لتنسجم مع أهداف المنظمة، وذلك من خلال استثمار مهارات القيادة وسهولة الاتصال بين الادارة والعاملين وتكيف المنظمة عند مواجهة المخاطر المحتملة إن الابداع التنظيمي يعني صنع شيء ما بشكل مغاير معتمدا في تركيبة على اشياء موجودة أصلا، والتي تغير حال المنظمات نحو التقدم. اثبتت النتائج ان هنالك علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين ابعاد الوضوح الاستراتيجي (وضوح الاهداف، وضوح الأنشطة والاجراءات، ووضوح الهيكل التنظيمي) (منفردة أو مجتمعة) والابداع التنظيمي. اتضح ان قوة تأثير ابعاد الوضوح الاستراتيجي في الابداع التنظيمي بمقدار جيد واستنادا الى ذلك فان ابعاد الوضوح الاستراتيجي تستمد اهميتها من قوة تأثيرها في الابداع التنظيمي، وان التأثير يعود لبعدي وضوح الأهداف ووضوح الأنشطة والاجراءات. كان وضوح الأهداف ووضوح الأنشطة والإجراءات هما البعدين المؤثرين في الطلاقة، وليس لوضوح الهيكل التنظيمي تأثير في الطلاقة.

IMG 8564

المقترحات:

ضرورة رفع قدرات العاملين وذلك بالتعرف على المشكلات فبل حدوثها.ضرورة اهتمام المنظمة المبحوثة بالهياكل التنظيمية بشكل اكبر والتركيز على الهياكل الحديثة.ضرورة توافر المرونة التنظيمية في المنظمات، والاهتمام بها بشكل اكبر، وذلك لمواكبة التغيرات الحاصلة.ضرورة صياغة أهداف واضحة ومفهومة وتسهيل وتبسيط الإجراءات، وتوضيح أنشطة العمل، إذ يتأثر الابداع التنظيمي بوضوحها.ضرورة توافر الابعاد اللازمة التي يتطلبها الوضوح الاستراتيجي مع طبيعة عمل المنظمة لضمان توفير البيئة المناسبة للإبداع التنظيمي.ضرورة اجراء العديد من البحوث والدراسات التي تتعلق بدراسة المتغيرات المدروسة حاليا.

------------------------------------------------------

 

يمكنكم متابعة جميع الاخبار على رابط القنوات ادناه

 

 face  googl  insta  telle  tube  twet

 

 

 

Go to top