Menu

     تم بعون الله تعالـى مناقشــة رسالة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي للطالبة ( بشرى إبراهيم كاظم ) الموسومة ( توظيف فوائد التخطيط الاستراتيجي في الحد من الاستنزاف العاطفي / دراسة تحليلية لعينة من القيادات في فرع توزيع كهرباء كركوك) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2022/2/15 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة ا.د. محمد بدع  . 

  وتألفت لجنة المناقشة من :

1- ا.د. عبدالعزيز شويش عبدالحميد....... رئيساً

2- ا.م.د. فراس فرحان جدي................عضواً

3- ا.م. د. روى احمد ابراهيم ............ عضواً

مناقشة بشرى ابراهين كاظم  1

المستخلص

        يهدف البحث الحالي إلى إِختبار العلاقة وتأثير الارتباط لفوائد التخطيط الاستراتيجي كمتغير مستقل والاستنزاف العاطفي كمتغير معتمد في فرع توزيع كهرباء كركوك. وإِنطلاقاً من أَهمية البحث للدائرة المبحوثة عينة الدراسة فقد إِعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي واختبرت العينة بشكل (قصدي) من المستويات الإدارية والفنية المختلفة من القيادات العاملة في عينة الدراسة, فضلاً عن مدير الفرع ورؤساء الأَقسام والشعب, إِذ بلغ عدد أفراد العينة (50) فرد إِعتمدتُ (48) استمارة وبلغ عدد فقرات الاستبانة 35 فقرة واعتمد البحث على برنامج (Spss V.19) فضلاً عن مجموعة من الأساليب الإحصائية ,لاختبار فرضيات البحث . لخص البحث إلى أَنه توجد علاقة إِرتباط عكسية ذات دلالة معنوية بين فوائد التخطيط الاستراتيجي والاستنزاف العاطفي, ووجود علاقة تأثير عكسية ذات دلالة معنوية بين فوائد التخطيط الاستراتيجي والاستنزاف العاطفي ,وأثبتت الاختبارات وجود تأثير ذو دلالة معنوية بين الاستنزاف العاطفي وأبعاد فوائد التخطيط الاستراتيجي (وضوح المستقبل, تحسين مستوى الأداء , التوظيف الأفضل للموارد , توسيع المعلومات) .استنتج البحث إن هناك أهمية لفوائد التخطيط الاستراتيجي في الحد من الاستنزاف العاطفي.

مناقشة بشرى ابراهين كاظم  2

الاستنتاجات:

تعددت مفاهيم التخطيط الاستراتيجي والتي تعد ضرورة جوهرية للمنظمات لكونها تحقق نجاح المنظمات وتوظف فوائدها للاستجابة لأعباء الوظيفة وتوجهها نحو التغير والتطور بما يحقق الكفاءة والفاعلية. فوائد التخطيط الاستراتيجي تأخذ حيزا مهما في الحد من الاستنزاف العاطفي في فرع توزيع كهرباء كركوك لكون هذا القطاع باحتكاك مباشر ومستمرة مع المواطنين .تبين إن هناك مجموعة من المعوقات التي تواجه التخطيط الاستراتيجي ومن أهم المعوقات التي تواجه عملية التخطيط الاستراتيجي نقص المعلومات أي ضعف الثقافة بأهمية التخطيط الاستراتيجي وقلة الخبرات والمؤهلات الإدارية المتعلقة بعملية التخطيط الاستراتيجي.

مناقشة بشرى ابراهين كاظم  3

التوصيات :

تعزيز وتقوية كفاءات المدراء نحو ممارسة التخطيط الاستراتيجي من خلال نشر الثقافة التي تعمق مفاهيم ايجابية نحوه.إجراء دراسات حول الاستراتيجيات التي تستخدمها الإدارة العليا في فرع توزيع كهرباء كركوك في تعاملهم مع المواقف الضاغطة.إن تعزز الإدارة العليا لجميع المستويات الإدارية والفنية عبر إشراكها في صياغة خطط الشركة وممارسة التخطيط الاستراتيجي من خلال نشر الثقافة التي تعمق مفاهيمها الإيجابية. ينبغي الاهتمام بتوظيف تكنولوجيا المعلومات بين الأقسام المتنوعة في المنظمة.

 مناقشة بشرى ابراهين كاظم  4

----------------------------------------------------------------

يمكنكم متابعة جميع الاخبار على رابط القنوات ادناه 

face  googl  insta  telle  tube  twet

 

 

Go to top