Menu

   تم بعون الله تعالى مناقشــة رسالة الماجستــير في العلوم المحاسبية للطالب ( نوار قيس عبدالكريم) الموسومة ( تأثير جودة التدقيق في إدارة الأرباح الحقيقية وانعكاسها على قيمة الشركة :دراسة تطبيقية على عينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأَوراق المالية) وذلك في يوم الخميس الموافق 2022/5/12  في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة ا.د. محمد بدع  .

  وتألفت لجنة المناقشة من :

1. ا.د. سطم صالح حسين  ...... عضواً

2. ا.م.د. سلامة إبراهيم علي ..... عضواً

3. ا.م.د. اشرف هاشم فارس .... عضواً

4. ا.م.د. مثنى روكان جاسم .... عضواً ومشرفاً

نوار قيس  2

المستخلص

      تهدف الدراسة إِلى بيان تأثير جودة التدقيق في إدارة الأرباح الحقيقية وانعكاسها على قيمة الشركة. بالتركيز على البيئة العراقية لعينة من الشركات العراقية الصناعية مكونة من 12 شركة. وللفترة الممتدة من 2011 - 2018 . وقد تم أستخدام البرنامج الأحصائي (SPSS) لأختبار فرضيات الدراسة وتم قياس متغييرات الدراسة، جودة التدقيق عن طريق تناوب المدقق الخارجي بالأتفاق مع دراسة (Afifa, et al, 2020). حيث تم اعطاء (1) في حالة التدقيق الشركة لأكثر من ثلاث سنوات و(0) خلاف ذلك. بينما تم قياس إدارة الأرباح الحقيقية من خلال نموذج Rowchowdhury, 2006)) بالاتفاق مع دراسة (الجبوري،2019)،في حين تم قياس قيمة الشركة من خلال معادلةQ sTobin. بالأتفاق مع دراسة (Hapsoro , Bahantwelu , 2020)، واختبرت فرضيات الدراسة تأثير جودة التدقيق في إدارة الارباح الحقيقية وقيمة الشركة. وتأثير إدارة الارباح الحقيقية في قيمة الشركة .

نوار قيس  1 

الاستنتاجات :

وتوصلت الدراسة إِلى مجموعة من الاستنتاجات أَهمها جودة التدقيق العالية لها تأثير قوي وسلبي على إدارة الأرباح الحقيقية وقيمة الشركة. وإِن إدارة الأرباح الحقيقية لها تأثير أيجابي على قيمة الشركة على المدى القصير. وهذا ما يشكل حافز ودافع لمديري الشركات للتلاعب بالأرباح. لأهداف عديدة منها اخفاء مشاكل الآداء التشغيلي. أَو للحصول على مكافآت وغيرها. أَما التوصيات أَهمها على مديري الشركات قبل إِن ينخرطوا في إدارة الأرباح عليهم التفكير في نتائجها ولاسيما الحقيقية. على الرغم من إِن لها تأثير أيجابي على قيمة الشركة في المدى القصير. إِلا إِن تأثيرها سلبي للغاية على قيمة الشركة مُستقبلاً. وبالتالي تعرض مديري الشركات والمدققين للقضاء والمسألة. وعلى المُستثمرين والمحللين الماليين والأكاديمين. إِن لا يعتمدوا على صافي الأرباح كمقياس نهائي لنجاح أَو فشل الشركة. لأن ذلك سيدفع مديري الشركات بشكل مباشر نحو الأنخراط في إِنشطة إدارة الأرباح المُستحقة أَو الحقيقية. لهذا يجب إِن يعتمدوا على مقياس آخر جنباً إِلى جنب مع مقياس صافي الربح.

نوار قيس  3

التوصيات :

ضرورة قيام المنظمات المهنية للمحاسبة في العراق بسن قانون يلزم جميع الشركات الصناعية في العراق إعداد القوائم المالية وفق المعايير المحاسبية الدولية لأعداد القوائم المالية. ويجب على الشركات العراقية الآلتزام بذلك القانون. من أَجل تحسين مهنة المحاسبة بشكل عام، وتسهيل عملية المقارنة ما بين الشركات المناظرة لها دولياً، على الرغم من اختلاف الأنظمة والبيئة التي تعمل بها الشركة.

-------------------------------------------------------------

يمكنكم متابعة جميع الاخبار على رابط القنوات ادناه

face  googl  insta  telle  tube  twet

 

 

Go to top