Menu

تم بعون الله تعالى مناقشــة رسالة الماجستــير في التخطيط الاستراتيجي للطالب (سامر فارس احمد ) الموسومة (أثر المقدرات الجوهرية في البراعة الاستراتيجية / دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الادارية في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء) وذلك في يوم الخميس الموافق 2022/6/16 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت / قاعة ا.د. محمد بدع .

وتألفت لجنة المناقشة من :

1- أ.م.د. حاتم علي عبدالله ..............رئيساً

2- ا.م.د. عراك عبود عمير ............عضواً

3- ا.م.د. عبدالله محمود عبدالله .........عضواً

4- ا.م.د. عامر علي حمد ........ عضواً ومشرفاً

IMG 3040

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على واقع المقدرات الجوهرية وأثرها في البراعة الاستراتيجية من خلال تشخيص وتحليل أبعادها وأهميتها في المنظمة المبحوثة واختبار علاقات الارتباط والتأثير بين المقدرات الجوهرية والبراعة الاستراتيجية, فضلاً عن الوصول الى نتائج من شأنها أن ترشد المنظمة المبحوثة عن كيفية استثمار مقدراتها الجوهرية في تعزيز براعتها الاستراتيجية.

 ولغرض تحقيق أهداف الدراسة الحالية والاجابة عن التساؤلات المطروحة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتم اختيار الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء ميداناً للدراسة، وفي ضوء ذلك تم تصمـيم الاستبانة كـأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات, إذ تم توزيع (150) استبانة على عينة من مجتمع الدراسة المتمثل بالقيادات الإدارية في الشركة المبحوثة والبالغ عددهم (210) مديراً وأسترد منها (148) استبانة جميعها صالحة للتحليل وبعد جمع البيانات وتحليلـها إحصائياً.

IMG 3043

الاستنتاجات:

إن إدراك أفراد عينة الدراسة حول المقدرات الجوهرية في الشركة العامة للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية في سامراء جاءت بمستوى أهمية متوسطة للمتغير ككل، وكذلك للأبعاد الفرعية باستثناء بعد الرؤية المشتركة الذي جاء بمستوى أهمية مرتفعة، ويفسر الباحث هذه النتيجة إلى أن الكوادر الإدارية من القيادات في الشركة المبحوثة لا يسعون بشكل واضح بممارسة المقدرات الجوهرية التي تعزز من توجيه العاملين من حيث الخبرات والمهارات التي يمتلكونها بدون أي ضغوطات مبنية على العلاقات الجيدة بين القيادات الادارية بما يحقق الأهداف الاستراتيجية في العمل والحفاظ على مشاركة العاملين للمساهمة في صنع رؤية مشتركة ضمن فرق العمل وصولاً لاكتساب ميزة تنافسية مستدامة. وفيمـا يتعلـق بالأبعـاد الفرعيـة للمقدرات الجوهرية.

IMG 3048

التوصيات:

على إدارة الشركة مراعاة الخطط التحفيزية لجميع الموظفين من أجل الرضا والاشباع وفق ما يقدمونه من جهد لتلبية الاعمال المطلوبة منهم بفاعلية, فضلاً عنتوجه إدارة الشركة نحو توسيع نطاق منتجاتها ليشمل الزبائن الحاليين والمرتقبين للوصول الى الميزة التنافسية تمتاز بالنمو والنجاح.

IMG 3064

-----------------------------------------------------------------

 يمكنكم متابعة جميع الاخبار على رابط القنوات ادناه

face  googl  insta  telle  tube  twet

 

 

Go to top