عدد الزيارات
3176662
Menu

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم المحاسبة / رسالة الماجستير للطالبة نور سعد حازم الموسومة (تأثير سياسات الاستثمار في المحاسبة عن تكاليف رأس المال البشري في ظل حوكمة الشركات/ دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي العراقي) بأشراف ا.د. علي إبراهيم حسين .                

تألفت لجنة المناقشة

ا.م.د. ليث نعمان حسون         كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكريت          رئيساً        

ا.م. جرجيس مصطفى خضر كليـة الادارة والاقتصاد/جامعة صلاح الدين     عضواَ        

م.د. احمد جاسم حميــــــــد   كليـة الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت    عضواَ      

ا.د. علي ابراهيم حسيــــــن   كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت       عضواً ومشرفاً  

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعريف بمفهوم سياسات الاستثمار وتأثيرها على المحاسبة عن تكاليف رأس المال البشري بفئاتها الثلاث:(تكاليف الاستحواذ، تكاليف التعلم، تكاليف الاستبدال) في ظل حوكمة الشركات وآلياتها المتمثلة بـ(حجم المجلس، استقلالية مجلس الإدارة، تركز الملكية، الملكية المؤسسية، ملكية مجلس الإدارة، ازدواجية المنصب، حجم لجنة التدقيق، استقلالية لجنة التدقيق، عدد اجتماعات مجلس الإدارة السنوية).

وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباط ايجابية ومعنوية بين حوكمة الشركات أجمالاً وبأغلب آلياتها مع تكاليف رأس المال البشري اجمالاً وبفئاته الثلاث، بمعنى كلما ارتفعت قوة حوكمة الشركات ومستوى تبني آلياتها في المصارف عينة الدراسة.

أوصت الدراسة بضرورة أدراج فقرات واضحة ضمن الحسابات في المصارف العراقية يظهر فيها عناصر تكاليف رأس المال البشري وذلك لدور هذه العناصر والمعلومات المتعلقة بها في ترشيد قرارات الإدارة ومن ثم تعظيم قيمتها الكلية، ومواكبة التطورات في آليات وقوانين حوكمة الشركات لما لها من تأثير ودور في زيادة كفاءة سياسات الاستثمار في المصارف مما ينعكس في أدائها ككل.

Nour Saad Hazem 1

Nour Saad Hazem 2 

Nour Saad Hazem 3

-------------------------------------------------------------

يمكنكم متابعة جميع الاخبار على رابط القنوات ادناه

face  googl  insta  telle  tube  twet 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 4492  143  5  1288
Go to top