عدد الزيارات
3316144
Menu

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم الاقتصاد / رسالة الماجستير للطالب ضياء علي حسين الموسومة (دراسة الجدوى الاقتصادية واثرها في تطوير الفرص الاستثمارية - مشروع العيادات الطبية لجامعة تكريت انموذجاً بأشراف ا.د. صباح فيحان محمود .                

تألفت لجنة المناقشة

ا.د. فارس كريم بريهي .............. رئيساً

ا.د. مخيف جاسم حمد .............. عضواَ

م.د. كيلان إسماعيل عبد الله   ..... عضواً

ا.د. صباح فيحان محمود .......... عضواَ ومشرفاً

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع دراسات الجدوى الاقتصادية في اتخاذ القرار الاستثماري، ومعرفة كيف يتم تطبيق هذه الأخيرة على المشروع الاستثماري في الواقع العملي، والتعرف على المعايير المستعملة في اختيار المشاريع المربحة، فضلاً عن إبراز أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية في ترشيد القرار الاستثماري، واختيار الفرصة البديلة

وقد خلصت الدراسة إلى أن نجاح أي مشروع استثماري يتوقف على إنجاز هذه الدراسات بدقة و وفق أساليب وأسس صحيحة تبنى على إحصائيات دقيقة وتنبؤات تمثل متغيرات المشروع المستقبلية.

وقد توصلت الدراسة إلى أهمية القيام بدراسة الجدوى الاقتصادية لكل المشروعات مهما كان نوعها أو حجمها والذي يضمن للمستثمر عدم الدخول في مشروع خاسر. ولكي تحقق نتائج جيدة يجب أن تتناول جميع جوانبها بدءاُ من الجانب التسويقي ثم الفني ثم القانوني ثم المالي ثم البيئي ثم يتم اتخاذ القرار الاستثماري السليم بناءً على نتائج هذه الدراسات.

Zia Ali Hussain 1

 Zia Ali Hussain 2

Zia Ali Hussain 3 

Zia Ali Hussain 4

-------------------------------------------------------- 

يمكنكم متابعة جميع الاخبار على رابط القنوات ادناه

 face  googl  insta  telle  tube  twet

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 4492  143  5  1288
Go to top