عدد الزيارات
3316423
Menu

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم المحاسبة/ رسالة الماجستير للطالبة لمى شاكر حميد الموسومة ( دور العلاقة التكاملية للتكلفة المستهدفة والتكلفة على أساس النشاط في تحسين الربحية: دراسة حالة ) بأشراف ا.م.د. ليث نعمان حسون .              

تألفت لجنة المناقشة

ا.د. علي ابراهيم حسين          كلية الادارة والاقتصاد/جامعة تكريت     رئيساً  

ا.م.د. علي حازم يونس         كلية الادارة والاقتصاد/جامعة الموصـل     عضواَ

م.د. احمد جاسم حميد          كليـة الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت     عضواَ  

ا.م.د. ليث نعمان حسون       كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة تكـريت   عضواً و مشرفا

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور العلاقة التكاملية للتكلفة المستهدفة والتكلفة على أساس النشاط في تحسين الربحية باعتبارهما من تقنيات المحاسبة الإدارية لمساعدة الشركات الصناعية في تحسين ادارة التكلفة والتي سوف ينعكس في تحسين ربحية الشركة محل الدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إجراء دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/سامراء، عن طريق محاولة تطبيق نظام (ABC) ومن ثم تسخير معلومات هذا النظام لتفعيل تقنية (TC)، مما يعزز من عمليات تحسين الجودة وخفض التكاليف وتحسين الربحية في الشركة محل الدراسة.

وتوصلت الدراسة من خلال الجانب النظري إلى أن نظام (ABC) يحقق مستوى متميز من الدقة في حساب بيانات التكلفة من خلال تحديد الانشطة داخل الشركة وتتبع ما يرتبط بها من تكاليف اعتماداً على العديد من مسببات التكلفة.

وأوصت الدراسة بضرورة تبني الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء، الإطار المقترح للتكامل بين تقنية (TC) ونظام (ABC) لما يقدمه من معلومات دقيقة عن المنتجات تساعد الشركة من تحسين الربحية في ظل ظروف المنافسة.

lamaa shakir hamayd 1 

lamaa shakir hamayd 2

lamaa shakir hamayd 3

-------------------------------------------------------------

يمكنكم متابعة جميع الاخبار على رابط القنوات ادناه 

face  googl  insta  telle  tube  twet

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 4492  143  5  1288
Go to top