نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / رسالة الماجستير في العلوم الادارية للطالب (بهاء جاسم حميد) الموسومة (تاثر التسويق الحسي في تحقيق التزام الزبون للتعامل مع المنظمة - الدور التفاعلي لثقة الزبون / دراسة تحليلية لعينة من زبائن مول المنصور في مدينة بغداد) بأشراف ا.د. انيس احمد عبدالله.
تألفت لجنة المناقشة:
ا.د. ناجي عبدالستار محمود ........................ رئيساً
ا.م.د. منذر خضر يعقوب ............................ عضواً
ا.م.د عبدالله محمود عبدالله ........................... عضواً
ا.د. انيس احمد عبدالله................................. عضواً ومشرفاً
المستخلص
تهدف هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى معرفة أثر التسويق الحسي في تحقيق التزام الزبون للتعامل مع المتجر من خلال الدور الوسيط لثقة الزبون. واعتَمَدَ الباحث المنهج الوصفي التحليلي في أسلوبه البحثي. وَقَد تَمَثَلَ المتغير المستقل بالتسويق الحسي وأبعاده (التسويق البصري، التسويق اللمسي، التسويق الشمي، التسويق التذوقي،التسويق السمعي) والمتغير الوسيط، ثقة الزبون بأبعاده (الثقة العقلانية والثقة العاطفية) والمتغيرالتابع، التزام الزبون بأبعاده (الالتزام العاطفي، الالتزام المحسوب، الالتزام المعياري).
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ان التسويق الحسي له تأثير معنوي في تحقيق التزام الزبون بدلالة قيمة معامل المسار المباشر الذي بلغ (0.261)، أما بوجود الدور التفاعلي لثقة الزبون فقد ازدادت قيمة التأثير المعنوي بدلالة قيمة المسار المباشر (0.399) المقدمة للمتجر المبحوث.
وتوصي الدراسة بضرورة اهتمام المتجر المبحوث بالتسويق الحسي كونه يمثل مرتكزاً أساسياً لجذب الزبائن وتشجيعهم على الشراء المنتجات من خلال زيادة تحفيز عواطف الزبائن ومشاعرهم. وعلى المتجر المبحوث الاهتمام بالتصميم الداخلي والخارجي وتحسين تنسيق ألوان وديكورات المتجر لزيادة رغبة الزبائن وجذبهم بصورة إيجابية عاطفية.
-----------------------------------------------------------------
يمكنكم متابعة جميع الاخبار على رابط القنوات ادناه
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
4492 | 143 | 5 | 1288 |