نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال / أطروحة الدكتوراه في العلوم الإدارية للطالــب احمد محمود خلف الموسومة (دور سلوكيات مقدم الخدمة في تعزيز مضامين التسويق العاطفي وفق منظور الرشاقة التسويقية/ دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن الفنادق الممتازة (بأشراف ا.م.د. ثامر عكاب حواس.
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د. سامي ذياب محل رئيساً وعضوية كل من ا.د. قاسم احمد حنظل، ا.د. رعد عدنان رؤوف، ا.د. عبدالله محمود عبدالله، ا.م.د. روى احمد ابراهيم إلى جانب المشرف على الأطروحة
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين سلوكيات مقدمي الخدمة والتسويق العاطفي، عبر دور الرشاقة التسويقية كمتغير وسيط، وذلك في بيئة الفنادق الممتازة في بغداد. وانطلقت مشكلة الدراسة من تساؤل رئيس مفاده: ما دور سلوكيات مقدمي الخدمة في تعزيز مضامين التسويق العاطفي وفق منظور الرشاقة التسويقية؟
ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبانة تضمنت (84) فقرة موزعة على المتغيرات الثلاثة، تم التحقق من صدقها وثباتها وفق المعايير الإحصائية. وقد تم توزيع (399) استبانة على عينة مختارة من زبائن الفنادق الممتازة، واستُرجع منها (380) استبانة صالحة للتحليل، بنسبة استرداد بلغت (96.5%).
استنادًا إلى النتائج التي تم التوصل إليها في الجانب العملي، يمكن تلخيص أبرز الاستنتاجات كما يأتي حيث تبين أن السلوك الزبوني هو الأكثر تأثيرًا في تعزيز أبعاد التسويق العاطفي، وخصوصًا "ثقة الزبائن" و"التسعير العاطفي". في المقابل، لم تُظهر السلوكيات غير الأخلاقية أي تأثير معنوي في الأبعاد التسويقية
بناءً على الاستنتاجات السابقة، تقدم الدراسة توصيات منها تعزيز السلوك الزبوني لدى مقدمي الخدمة عبر التدريب على مهارات التواصل الإنساني وتقديم الخدمة الشخصية للزبائن بما يعزز من التفاعل العاطفي.
هذا وقد حضر المناقشة ا.م.د. فؤاد فرحان حسين عميد كلية الإدارة والاقتصاد و ا.م.د. خطاب صالح عمران معاون العميد للشؤون العلمية إلى جانب نخبة من السادة التدريسيين وعدد من طلبة الدراسات العليا.