شهدت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة تكريت، يوم السبت الموافق 10 /5/ 2025، انطلاق الامتحان التقويمي (الوزاري) لطلبة المرحلتين الثالثة والرابعة في الدراستين الصباحية والمسائية لقسمي إدارة الأعمال والمحاسبة، للفصل الدراسي الثاني / الدور الاول للعام الدراسي 2024-2025، وذلك تنفيذًا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن تطبيق الامتحانات التقويمية المركزية.
ويهدف هذا الامتحان إلى تقويم المستوى العلمي للطلبة وتطبيق معايير الجودة المعتمدة في التعليم الجامعي، حيث جرت الامتحانات في أجواء منظمة وتحت إشراف مباشر من عمادة الكلية، بما يضمن تحقيق مخرجات تعليمية رصينة تتماشى مع المعايير التعليم العالي.
وفي هذا السياق، أجرى السيد عميد الكلية، الأستاذ المساعد الدكتور فؤاد فرحان حسين، يرافقه معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية، المدرس أحمد عايد مخلف، جولة تفقدية شملت عددًا من القاعات الامتحانية للاطلاع على مجريات الامتحان، ومدى التزام الطلبة بالتعليمات والضوابط الامتحانية المعتمدة. وقد أثنى السيد العميد على جهود الكوادر التدريسية والفنية التي ساهمت في تنظيم الامتحان وتهيئة بيئة مناسبة لأدائه بسلاسة وانتظام.
كما استقبلت الكلية الأستاذ الدكتور حسن حسين إبراهيم، مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، الذي أجرى بدوره جولة تفقدية لمتابعة سير العملية الامتحانية، مشيدًا بالإجراءات التنظيمية المتبعة ومستوى الانضباط والجاهزية التي أبدتها الكلية.
وفي إطار التعاون الأكاديمي مع الجامعات والكليات الأهلية، نُظم الامتحان التقويمي بالتنسيق مع كلية الإمام الجامعة الأهلية/فرع بلد، وجامعة الإمام جعفر الصادق (ع)/فرع الدجيل. وقد تم إرسال لجان إشرافية من كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة تكريت إلى تلك الفروع، حيث ترأس الأستاذ المساعد عوني محمد كفطان اللجنة المشرفة على امتحانات فرع الدجيل، فيما ترأس الأستاذ الدكتور حاتم علي عبد الله اللجنة المشرفة على فرع كلية الإمام الجامعة. وتولت هذه اللجان مسؤولية الإشراف على توزيع الأسئلة ومتابعة تنفيذ الامتحانات وفق التعليمات الصادرة عن لجنة عمداء كليات الإدارة والاقتصاد في العراق، والتي تقضي بتولي الكلية الأم مسؤولية الإشراف الكامل على امتحانات طلبتها في الفروع الأخرى.
وفي الختام، أكد السيد عميد الكلية أن الامتحان التقويمي لهذا العام كان تجربة ناجحة على مختلف الأصعدة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تمثل ركيزة أساسية في تعزيز كفاءة الطلبة وتهيئتهم بشكل فعّال لخوض الامتحانات الوزارية القادمة بثقة واقتدار.